Page 81 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 81
قدمه ر إ1ر.
وإذا دققنا النظر لفحص الأسباب الكامنة وراء اتخاذ هرقل لهذا الموق العادل من دعوة
الإسلام فيمكن أن نخرج بالملاحظات التالية و
أولا و أن رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وصلت إلى هرقل وهو في ذروة انتصاره على
الفر ر وقمة مجدهر وأقوى قوتهر فشدت انتباهه وأذهلته بمحتواها المخال تماما لمحتوى الرسائل
والسفارات التي وصلت إلى هرقل في ذلك الحين من ملوك القوى العظمى المعاصرة له .فقد خرج
منتصرا في تلك الحرب التي دامت ربع قرن من الزمانر وبعث إليه شيرويه ملك الفر الجديد
بسفارة وهدايا كثيرة يلتمس منه السلام ويعلن خضوعه له – كما رأينا .-والرسالة الثانية التي
وصلت إلى هرقل كانت من يرف ملك الهند يهنؤه فيها على انتصاره على الفر وينشد صداقته مع
دامئلمكمالعف ارلناجمبةرداايجووبريرةتاtلrبيeزbنoطgيaةإ2Dرب.سفوافرية في كمية كبيرة من الأحجار الكريمة .كما بعث هدية تمثلت
هرقل يهنؤه على انتصاره ويلتمس عقد سلام خاصة إلى
ليس بلهدعمونتهقبلللت رخلّهييعرنسادلياةنتالهنبالينصصرلانىيةاللهوالعدليخهولوسفلمير لم يسمع من رجل رسالة هذه الحال تصله
ديانة ر وإنما على الفر الكبير لتهنئته بانتصاره
صاحب الرسالة الجديدة .فكان هذا سببا جديا شد انتباه هرقل وجعله يبحث الأمر بجدية بغية الوصول
إلى الحقيقة.
ثانيا و لم يكن هرقل يحمل حقدا دفينا على الإسلام .فلم يسمع به إلا بعد وصول رسالة النبي
صلى الله عليه وسلمر ولذلك لم يكن يضمر حكما مسبقا عن الإسلام ملؤه الحقد والضغينةر وهو ما
حصل فيما بعد من جانب الأبايرة الروم ورجال الدين النصارى ر الذين نظروا للإسلام باعتباره قد
قهرهمر وانتزع من النصرانية أغلى وأبهى وأقد بلادها سيما مصر والشامر التي ارتبط بها – في
نظرهم – أصول النصرانية الأولى ر فجاء حديثهم عن الإسلام معجونا بالكره والألم .أما هرقل فإن
انتفاء الحكم المسبل والتجربة الماضية عنده جعله يبحث حقيقة دعوة نبي الإسلام بصورة
موضوعية.
ثالثا و آمن هرقل وأيقن بصدق نبؤه توصل إليها بنفسه عن يريل ممارسته للتنجيمر ورىيا
رآها في منامهر أن الذين سوف يقضون على امبرايوريته إامبرايورية الرومر شعب يتخذ عادة
الختانر فذهب ظنه في بداية الأمر إلى أنهم اليهودر فكان ذلك من الأسباب التي جعلته يقتل اليهود
ويجبرهم على التنصرر فلما وصلت رسالة النبي صلى الله عليه وسلمر وعرف أنه من العرب الذين
يختتنون أيضا ر أدرك أنه أمام منعط حاسم سيغير مجرى التاريخ البشري بأكملهر وأن الأمة التي
ستقضي على امبرايورية الروم لها صفات تختل عن سائر القوى التي واجهت الامبرايورية
الرومانية يوال أكثر من أل سنةر منذ أن نشأت روما وحتى عصر هرقلر ومن عجب أن قصة هذه
النبؤة التي استقرت في أعماق هرقلر لم يقتصر ذ ْك َر خبرها في المصادر الإسلاميةإ3ر فقط .بل
وردت في المصادر النصرانية الأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية الغربيةر مما يجعلها تحوز درجة
التواترر فعلى سبيل المثالر حين تحدثت بعق المصادر النصرانية الشرقية الأرثوذكسية عن أسباب
قتل هرقل لليهود وتنصيرهم بالقوةر ذكرت أن السبب في ذلك يعود إلى تأثره بنبؤة رآها في المنام أو
عن يريل ممارسة التنجيم بأن الأمة التي سوف تدمر الامبرايورية الرومية هي أمة مختونةإ4ر.
والأعجب من هذه المصادر التي أوردت خبر هذه النبؤة التي أيقن بها هرقل هي الحولية
( )1الي ددددددددفرم حدددددددد ي رقددددددددا ( 7ددددددددةح اليددددددددفرم ج 1ص )43؛ دددددددد لأح حسددددددددلا بشدددددددديح النددددددددىام
ج 12ص 107؛ الىيدددددددددديم ج 2ص 648قددددددددددلا دددددددددد ،ا دددددددددد ،اسدددددددددد فع؛ ا دددددددددد ،لأملأددددددددددة
ال ىاب الص لأح ج 1ص 284قلا ،ا ،اس فع.
(114) Vasiliev : op. cit. vol. I, p. 199.
( )3الي ددددددددفرم حدددددددد ي رقددددددددا ( 7ددددددددةح اليددددددددفرم ج 1ص )44-43؛ الىيدددددددديم ج 2ص 647قددددددددلا
دددددد ،ا دددددد ،اسدددددد فع؛ ا دددددد ،لأملأددددددة ال ددددددىاب الصدددددد لأح ج 1ص 287؛ س ددددددى عددددددلأا لائددددددي
النيىا ص.291
( )4سفا ين ،المقفع فر بىفرقة اسسكن رة ص 228؛ اا اي سيعف
Runciman : op. cit. vol. I, p. 12.
اا اي المصف ر ي الصف ة فسهف.note 2
80