Page 80 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 80
إسحاق ر إ1ر ثم أورد التفاصيل ونص رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقلر وختم نقله عن ابن
إسحاق بقوله و إ وهذا حديث مشهور من حديث محمد بن إسحاقر وهو ذو علم وبصيرة بهذا الشأن
فحف ما لا يحفظه غيرهر إ2ر .فهل سمع أولئك المستشرقون بكتاب شيخ الإسلام ابن تيمية؟ وهل
عرفوا أن كتابه من أوسع المصادر الإسلامية فيما يتصل بالعلاقات مع النصارى في عصر النبي
صلى الله عليه وسلم ؟ ليس هذا وحسب بل إن معظم من كتب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بعد
عصر الطبري أوردوا كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل نقلا عن ابن اسحاق.
الب–خأاوريَج مهولمواس-لمأ رهمحيمثص أدوريرند أن هؤلاء المستشرقين تجاهلوا كله و والأعجب من هذا ثالثا لسيرة
القرآن الكريم ر وهما صحيحي بعد صلى الله عليه وسلمر النبي
الشيخان إ البخاري ومسلم ر خبر إرسال رسالة النبي المشهورة إلى هرقلر ونص الرسالةر والحوار
الذي دار بين أبي سفيان وهرقل وأخبار كثيرة تتعلل بموق هرقل إزاء رسالة النبي صلى الله عليه
وسلم إلى هرقلإ3ر والمعروف لدى العلماء المسلمين الشروي الصارمة التي وضعها البخاري ومسلم
لكل راوي في سلسلة السند حتى تقبل روايتهر لدرجة أنهما لا يقبلان رواية ابن اسحاق ولذلك جاءت
روايتهما عن رواة آخرين عن الزهري .والمسلم به عند المسلمين أن روايات البخاري ومسلم يفوقان
في الموثوقية روايات ابن اسحاق لدرجة أن ابن اسحاق لا يعد بجانبهما شيئا مذكورا فكي ينكر
هؤلاء المستشرقون رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل وهي موجودة في الصحيحين.
وجاءت أيضا عن ابن اسحاق خلافا لزعمهم الكذوب ؟؟؟
ومهما يكن من أمر فقد وصلت رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل عندما جاء إلى
الشام من القسطنطينية في سنة 629مر وسار من حمص إلى بيت المقد ماشيا على قدميه ليصلي
فيه شكرا لله الذي نصره ورد إليه ما فقده .وفي بيت المقد وصلته رسالة النبي صلى الله عليه وسلم
مع دحية بن خليفة الكلبي والتي نصها و إ بسم الله الرحمن الرحيم .من محمد عبدالله ورسوله إلى
هرقل عظيم الرومر سلام على من اتبع الهدى .أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلامر أسلم تسلم يؤتك
فإكلنمةتو َّلسوواا فءقبويلننواا تعالوا إلى إثم الأريسيين .ويا أهل الكتاب فإن عليك فإن توليت مرتين. الله أجرك
دون اللهر شيئا ولا يتخذ بعضنا أربابا من نشرك به إلا الله ولا لا نعبد وبينكم أن
اشهدوا بأنا مسلمون ر إ4ر.
وقد اتخذ هرقل موقفا من دعوة النبي صلى الله عليه وسلمر أعدل وأقرب إلى الحل من سائر
الزعماء النصارى الذين جاءوا بعدهر والذين اتصفت مواقفهم بالتشويه والتلفيل المعجونة بروم الظلم
والبغي والعدوان .فأخذ يبحث عن بعق النا الذين لهم صلة بالنبي صلى الله عليه وسلمر فعلم
بوجود جماعة من تجار قريش كان فيهم أبو سفيانر فأحضرهم إلى مجلسه وسألهم عن يريل
الترجمان و إأيكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟ ر فقال أبو سفيان و إ أنا أقربهم نسبارر
فأدناه منه وق ّرب أصحابهر وأمرهم أن يواجهوه بالتكذيب إذا كذب في أجوبته .فأخذ هرقل يسأل عن
أحوال النبي صلى الله عليه وسلم وأبو سفيان يجيبه بصدق خوفا أن يؤثر عنه الكذب .ونصوص ذلك
التحقيل الذي أجراه هرقل مع أبي سفيان مروية في الصحيحين عن الزهري وفي كثير من مصادر
السيرة عن محمد بن اسحاق .واستنتج هرقل من أجوبة أبي سفيان أن محمدا صلى الله عليه وسلم نبي
حقا وقال في ختام كلامه لأبي سفيان و إ فإن كان ما تقول حقا فسيملك موضع قدمي هاتينر وقد كنت
أعلم أنه خارج ولم أكن أظ ُّن أنه منكمر فلو أعلم أني اخلص إليه لتجشمت لقاءهر ولو كنت عنده لغسلت
( )1ال ىاب الص لأح لم ،ا ي ،المسح ج 1ص .282 – 279
( )2المص ر فس ج 1ص .282
( )3الي دددددددفرم طةدددددددفب ددددددد ء الدددددددىحي حددددددد ي رقدددددددا ( 7دددددددةح اليدددددددفرم ج 1ص )43-42؛ ددددددد لأح
حسددددددلا بشددددددديح النددددددىام ج 12طةددددددفب ال هددددددف االسدددددددلأي بددددددفب طةددددددب النيددددددي ددددددل الله للأدددددد
اسدلا ص .111-103
( )4الي ددددددددفرم حدددددددد ي رقددددددددا ( 7ددددددددةح اليددددددددفرم ج 1ص )43؛ دددددددد لأح حسددددددددلا بشدددددددديح النددددددددىام
ج 12ص 108 – 107؛ الىيدددددددددددديم ج 2ص 649 – 648قددددددددددددلا دددددددددددد ،ا دددددددددددد ،اسدددددددددددد فع؛
ا ،لأملأة ال ىاب الص لأح ج 1ص 280 – 279قلا ،ا ،اس فع.
79