Page 43 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 43

‫مظانها تكش عن القول بقاعدة عامة ترتبط بظاهرة الخط مفادها أن قوافل التجارة ومواكب‬
‫الحجاج كانت اشد تعرضا لهذه العمليات دون غيرها من المظاهر الأخري‪ ،‬ولا غرو فقد أتقن‬
‫السلابة والخايفون رصد يرق القوافل باعتبارها مرتعا خصبا للتزود بالرقيل وممارسة الحرفة‬
‫المذمومة‪ ،‬يبتهلون فيها الفرص للانقضا علي سالكيها " انقضا الصقور علي‬
‫البغاث"إ‪1‬ر‪،‬ويبدو أن استفحال الظاهرة كان وراء إجماع كثير من فقهاء المغاربة علي سقوي فريضة‬
‫الحج‪ ،‬فقد اشتري فقهاء المالكية أمثال سحنون وابن ابي زيد وابن رشد والمغيلي والمازرى وغيرهم‬
‫لأداء الحج " امن السبيل بحيث لا يخ علي نفسه أو ماله‪ ...‬فإن خافوا علي أنفسهم وأموالهم فإن‬
‫الحج ساقط " إ‪2‬ر‪ ،‬ثم جاءت فتواهم صريحة–استنادا علي ذلك–بسقويه عن المغاربة" لتعاسر‬
‫الطريل وظهور الفساد في البر والبحر إ‪3‬ر بــل وصـل الأمر بالفقيه الطريرشى أن تنص فتواه علي‬
‫أن " الحج حرام علي أهل المغرب‪ ،‬فمن خاير وجح فقد سقط فرضه‪ ،‬ولكنه أثم بما ارتكب من‬
‫الغرور " إ‪4‬ر‪ ،‬وظلت مسألة الخط ودورها الارتياعي لسبل الحجاج المغارية تشغل أذهان الفقهاء‬
‫المغاربة ولعصور يويلة حتى أل احدهم مصنفا جمع فيه أقوال الفقهاء وفتواهم حول الموضوع‬

                                               ‫مستندا عليها للقول بسقوي الحج عن المغاربة إ‪5‬ر‪.‬‬
‫وبالمثل اتفقت عبارات فقهاء الاباضية إ‪6‬ر علي سقوي هذا الفريضة استنادا إلي المنطل ذاته‪،‬‬
‫فقد نصح الفقيه الاباضي بن زورستن الوسياني إ الطبقة التاسعةر صديقه أبا يعقوب بن أبي عبد الله‬
‫وقد تذاكر معه يوما في قائلا " لا أري الحج الا وقد سقط عنك لانقطاع السبيل وجور أهل الزمان "‬
‫إ‪7‬ر وهو ما أكد عليه صاحب الرواية حين عقب عليها قائلا "وقد صدق رحمه الله فأن فريضة الحج‬
‫الاستطاعة فاذا انقطع السبيل‪ ....‬عدمت الاستطاعة وسقط فر الحج"إ‪8‬ر‪ ،‬كما سجل الوسيانيإ‪9‬ر‬
‫عجز الفقيه محمد بن الخيرإ ق‪3‬هـ ‪9 /‬مر عن اداء الفريضة " لعسر الطريل وانقطاعها والمحاربين‬
‫الذين يفسدون في الأر ‪ ...‬وكان يقول أعوذ بالله من‪ ....‬السفر فانه منقطع "‪ ،‬ولم يكن هاجس‬
‫الخوف من الخط أثناء رحلة الحج قاصرا علي المغمورين من أبناء الأوساي الشعبية‪ ،‬بل شمل‬
‫حتي القابعين علي رأ الهرم السياسي‪ ،‬فقد اثني الإمام الرستمي عبد الوهاب بن عبد الرحمن عن‬
‫الحج من قبل فقهاء المذهب حين عزم عليه خوفا عليه من الخط مما يتسبب في تعطيل الامور‪ .‬اذ‬
‫نصت فتواهم علي انه " ليس عليه حج‪ ،‬لان أمان الطريل من الشروي التي هي مشترية في وجوب‬

                                                ‫الحج" إ‪10‬ر مما اضطره إلي إرسال من يحج عنه‪.‬‬
‫ولم ينس ابو عبيد الله القيسىإ‪11‬ر أن ينبه قراء رحلته الى مخاير يريل الحج وعلي رأسها‬

                                                                               ‫(‪ )1‬العي رم م‪.‬ن‪ ،‬ص ‪.83‬‬
‫(‪ )2‬اليي‪:‬لي م‪.‬ن‪،‬جد ‪،4‬ارقدفت ‪،215 ،214‬ال لأىدفلي ال ب‪،‬ح ىدىط بميطدش جهدف الليلأدلأ‪ ،‬دت رقدا ‪،1254‬ارقدة‬

                                                                                                    ‫‪.4‬‬
                                                                          ‫(‪ )3‬م‪.‬ن‪ ،‬فس ال شء‪ ،‬ارقة ‪.216‬‬
                                                                    ‫(‪ )4‬الى شيس م‪.‬ن‪ ،‬جد ‪ ،1‬ص ‪.433‬‬
‫(‪ )5‬ال سلأني الففسي سؤاا ي ال ب رع لقعفا ال مف ة بففن‪ ،‬ح ىىط بفلهلأئة المصية العفحدة للرةدفب دت رقدا‬

                                                                                        ‫‪ 316‬ق لأمىر‬
‫(‪ )6‬ال ندفا ي طةدفب الى دع‪ ،‬ح ىدىط بفلهلأئدة المصدية العفحدة للرةدفب‪ ،‬دت رقدا ‪ 117‬قد المدذا ب‪ ،‬حلأكديا لألا‬
‫‪ ،47361‬ارقدة ‪ ،74‬يد الى دفب د‪ ،‬رسدةا م‪.‬ن‪ ،‬ص ‪ ،88‬الد رجلأني م‪.‬ن‪ ،‬جدد ‪ ،2‬ص ‪ ،398‬الشدمف ي‬
‫كةدفب الإيعدفح‪ ،‬مدفن‪ ،1983 ،‬جدد‪ ،8‬ص ‪ ،236‬لأنمدف لدا يدىا الشدلأعة دذه المسد لة ا ةمفحدف لان ا دي ال دب‬
‫ند ا طدفن يعندي حعيدة احدفم الشحدفن‪ .‬ا ادي ا د‪ ،‬حلأدىن ا دي الد فئا‪ ،‬قلأدق ح مد حسد‪ ،‬اس امدي‪ ،‬ط‪ .‬ار‬

                                                              ‫المعفرف‪ ،‬حصي‪ . ( ،‬ت)‪،‬جد ‪ ،3‬ص ‪.148‬‬
                                                                       ‫(‪ )7‬ال رجلأني م‪.‬ن‪ ،‬جد ‪ ،2‬ص‪.398‬‬
                                                                             ‫(‪ )8‬م‪.‬ن‪ ،‬فس ال شء االصف ة‪.‬‬
                                                                                        ‫(‪ )9‬م‪.‬ن‪ ،‬ارقة ‪.89‬‬

                                         ‫(‪ )10‬ال رجلأني م‪.‬ن‪ ،‬جد‪ ،1‬ص‪ ،66‬الشمف ي السلأي‪ ،‬جد‪ ،1‬ص‪.140‬‬
 ‫(‪ )11‬ا دس السدفرم االسدفرب حد‪ ،‬سقىدفر المغديب الدي حنةهدي الاحدفا االمدررب سدلأ الا دفجا االا دفرب‪ ،‬قلأدق ح مد‬

                                                                           ‫الففسي‪ ،‬فن‪ ،1968 ،‬ص‪.3‬‬

                                      ‫‪42‬‬
   38   39   40   41   42   43   44   45   46   47   48