Page 38 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 38
بهن ...هناك " ،وحسب إشارة ابن سعيدإ1ر كانت تلك القبيلة ترصد يريل الحجاج وتقوم بقنصهم
وبيعهم ،مما حدا بابن خلدونإ2ر أن يسجل خطر تلك القبيلة الزناتية متحدثا عن شهرة رجالها بـ "
تخط النا من العمران والاباية عن الانقياد للنصفة " ،وتدعمت تلك المقولة بشهادة النويريإ3ر
الذي ذكر أن هوارة " قد عاثت في البلاد وقطعت السبال" ،ولنا أن نقدر خطر هوارة ومقدار
سطوتها ومدي ما احدثته بالمنطقة من خراب ودمار من سعي الإمارة الأغلبية الي موادعتها وعقد
الاتفاقيات مع رىسائها لضمان سلامة وأمن يرق القوافل والحجاج بعد أن عجز الأغالبة عن
التصدي لغاراتها واستئصال شأفتهاإ4ر.
وانطلاقا من غارات هذه القبائل العربية والبربرية في ظل سيادة الفوضي وما امتلكته من
سطوة ،سجلت المصادر إشارات عدة عن حالات الخط بهذه المنطقة الشرقية من بلاد المغرب،
فهذه نازلة هامة تعر علي فقيه المنطقة سحنونإ5ر تخص بلاد افريقية وما جاورها من أحواز
المنطقة الليبية تتعر للحديث عن مجموعة من حرابة هذه القبائل " قد غلب فسادهم علي صلاحهم
وغلب شرهم علي خيرهم ...شأنهم علي الدوام الغارات علي المسلمين والغفلة بالطريل والدور...
متي وجدوا منزلا او دارا أو دورا أغاروا عليهم وأخذوهم بالقصر والغلبة ...يسبون النساء والصبيان
والعبيد ،وهذا دأب هؤلاء القوم" ،وهو ما تكرر في شكاية أخري لبعق سكان المنطقة الذين تظلموا
الي القاضي المالكي ذاتهإ6ر قائلين فيها " قوم يكابرونا يريدون أنفسنا وأموالنا وحريمنا " ،ويمدنا
الونشريسىإ7ر بنازلة أخري تصب في الموضوع ذاته وتأكد عليه ،وتخص مدينتي صبرة وسوسة
واللتين عر اهلهما نازلة علي سحنون يكش التدقيل في تفاصيلها عن مدي معاناتهم من ظاهرة
الخط حيث اعتاد أن يشن عليهم الغارات مجموعة من السلابة " تبلء جموعهم عشرة آلاف...
يأخذون النساء بالقهر والغلبة...ويلب سبي جموعهم عشرة آلاف...يأخذون النساء بالقهر
والغلبة...ويلب سبي الحريم أبكارا وثيبات" إ8ر ،وتظل الوفرة العديدة للمغيرين شاهدا علي مقدار ما
يمكن أن تحصله أيديهم من المخطوفين.
وأمام هذا الخطر الذي أوقد جذوة الخوف والهلع في قلوب السكان ،اضطر كثير من فلاحي
المنطقة ومزارعيها الي استئجار من يجمع زيتونهم فى المنايل الاحوازية قبل ييبه مقابل النص
وأكثر أو تركه دون جمع حتي يفسد " يخاف كل واحد منهم علي نفسه"إ9ر لان الحرابة قد اعتادوا
رصد يرق الفلاحين إلي مزارعهم ،وتنصيب الكمائن عند مخارجهم يقولون " هذه مواضع
عبيدنا"إ10ر.
وهكذا رفع سيل من النوازل عن أحرار ثم خطفهم وبيعهم كرقيل فى أسواق النخاسة ،ففضلا
عما سبل يرحه ،سئل سحنون عن " رجل اشتري وصيفا صغيرا فاذا هو حر"إ11ر ،كما سئل عن
( )1بس اسرل ي الىىا االعيل ،قلأق ىان قيلأ ،حعه حىلام ال س ،،ىىان ،1958 ،ص .8
( )2طةدفب العييا يدىان الميةد ا اال يي د ايدفم العديب االع دا االييبدي احد ،ف دي ا حد ،ذاا السدلىفن اسكيدي،ط .ار
الرةب العلملأة لأيات ،1992،جد ،7ص.2
( )3هفية الارب ي نىن اس ب ،جد ،24قلأدق حسدلأ ،صدفر،ط .الهلأئدة المصدية للرةدفب ،القدف يا ،.1983 ،جد،24
ص.
( )4ا د ،الاثلأدي الرفحدي دي الةدفر ،قلأق ح مد يىسد ،الد قفع،ط ار الرةدب العلملأدة لأديات ،ط ،1998 3جدد،6
ص .270
( )5قلا ،ا ،س نىن م.ن ،ارقة . 72
( )6الم ا ة ،جد ،3ص.3
( )7م.ن ،جد ،2ص .155
( )8المغلألددددددي المددددددفذا ي الدددددد رر المكنى ددددددة ددددددي ددددددىا:ا حفذا ددددددة ،جدددددد ،2ح ىددددددىط بمعهدددددد الم ىىاددددددفت
العيبلأدددددة دددددت رقدددددا 186قددددد ،ارقدددددة 102االدددددذم سار النف:لدددددة ذا هدددددف حؤطددددد ا دددددي ان دددددؤلاء
السلابة للأس لها حية الا ش ،الغف ارت اقىع الىيقفت .
( )9الى شيس م.ن ،جد ،6ص.307
( )10القصيم م.ن ،ارقة .215
( )11الى ا :ي م.ن ،جد ،11ص.322
37