Page 39 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 39
امرأة الفيت بيد رجل يريد بيعها فاستغاثت عند البيع وذكرت أنها من موضع معروف وانه " أغار
علي ذلك الجانب فسباها"إ1ر ،كما رفعت إلي ابن أبي زيد القيرواني نازلة عن " ذمي يسرق صغار
المسلمين ويبيعهم "إ2ر ،ونقل ابن سهلإ3ر نازلة من أحكام ابن زياد عن رجل اشتري جارية ثم ظهر
" أنها حرة " ،ونازلة أخرى عن امة بيعت فقامت " تدعي الحرية"إ4ر ،وسأل احدهم الفقيه الاباضي
أبا صالح اليزانسي إق4هـ10/مر " انه اشتري خادما فويئها فإذا هي حرة "إ5ر ،وسئل أبو عمران
الفاسي إت430ه1038/مر عن صبي صغير بيد جماعة يريدون بيعه مملوكا أنهم"اخذوا
غصبا"إ6ر ،وفضلا عن ذلك تزخر كتب الأحكام والنوازل الفقهية بالتفاصيل عمن اشتري عبدا "
فتبين انه حر"إ7روعمن" اشتري عبدا فخارجه000ثم استحل حرا"إ8ر ،وعمن ابتاع "مملوكة من
رجل واستحقت منه بالحرية "إ9ر ،وعمن عقد نكاحه علي مملوكة بحكم الاجبار"علي انها مملوكة
للعاقد ،ثم ثبت انها حرة الأصل "إ10ر ،الي ما يند عن الحصر من الحالات الماثلة ،ولعل في
تخصيص كتب الفقه أبوابا عن أحكام ادعاء الرقيل للحريةإ11ر ما يؤكد علي تعاظم ظاهرة خط
الأحرار ،حتي اعتبرها كثير من فقهاء الفترة " مصيبة عظيمة عمت بها البلوي في هذا الزمان في
البلدان"إ12ر ،وهو ما عبر عنه سحنون صراحة حين نص علي أن من فتنة زمانه التي عمت ويغت
" الخوف ونهب الأموال والنفو "إ13ر.
وبعيدا عن هذه النوازل والتي قد تتسم بنوع من التعميم المكاني يمكن عمل ضبط جغرافي
لبعق حالات الخط في المنطقة المذكورة ،فمع الفتنة المشهورة التي أحدثتها حركة النكاري
ازدهرت أسواق النخاسة آنئذ والتي كان الخط احد الروافد التي غذتها ،حيث استغل قطاع الطرق
واللصوص والذعار انشغال السلطة الفايمية بهذه الحركة وقاموا يشنون الغارات .نموذج ذلك
جماعة من الشطار رأسهم رجل يدعي ابو بردعة قاموا علي حين غفلة من الرقابة السياسية يقطعون
السبيل ويضربون علي المنازل يسرقون الأنفس والأموالإ14ر ،كما اختصت في تلك الظروف
جماعة من البربر بخط الأحرار والرقيل في احد فحوص المهدية وبيعهم ،تكش عن ذلك رواية
ابن حيونإ15ر الذي ذكر قصة احد تجار المدينة وقد ضاع له غلام ،وبعد البحث اهتدي الي موضع
( )1اليي:لدي جدفحع حسدفئي اليلأدفن لمدف دشا بفلقعدفيف حد ،الاحكدفم ،ح ىدىط بمعهد الم ىىادفت العيبلأدة ،دت رقدا
88ق حفلك حصىرا ،ال اش ة العفحة بفليبفط ،جد ،4ارقة .25
( )2الى شيس م.ن ،جد ،2ص ،435الى ا :ي م.ن ،جد ،10ص.232
( )3م.ن ،جد ،1ص.397
( )4م.ن ،فس ال شء ،ص .398
( )5الىسلأف ي م.ن ،ارقة .50
( )6الى شيس م .ن ،جد545 ،10
( )7م.ن ،جد ،5ص .119
( )8ا ،سهي م.ن ،جد ،2ص .725
( )9الى شيس م.ن ،جد ،5ص.168
( )10م.ن ،جد ،3ص.347
( )11ا اي لي سيلأي المثفا ا ،ا ي :القلأياا ي النىا ر االشف ات لي حف دي الم ا دة حد ،للأي دف حد ،اسحهدفت،،
قلأق ح م ي العشش ال بفغ ،ط .ار الغيب الإسلاحي ،1999،ص 467احف بع ف .
( )12احم بفبف الةميكة حع ايج الصعى الي لأي حكا ح لب السى ،ح ىىط بمعه الم ىىافت العيبلأدة ،دت رقدا
204بعثة المعه اسالي الي اليبفط ،ارقة ،5الذم قي ذه الفةىم د ،ا د ،ليفبدة اا د: ،دف ا سد نىن اللأدي ا
ح ،قهفء الفةيا.
( )13ح هىا رسفلة ي حةىلي القعفء االفةىم االشهف ا ،ح ىىط بمعه الم ىىافت العيبلأدة ،دت رقدا 102بعثدة
المعه الثف لأة الي المغيب ،ارقة .316
( )14ال ا ي ا رس فر ال الة الففاملأة بفلمغيب ح ،طةفب لأىن اس يدفر ا ندىن ااثدفر ،السديع ال دفحس ،قلأدق
يحفت ال ش اياا ،ط .ى س1979 ،م ،جد ،5ص .310
( )15الم فلس االمسفي ايت ،ص .391
38