Page 34 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 34
احدهم"في خرجه فتنه ..ولا يعلمون له خبرأ بعد ذلك ...وخفي أمره "إ1ر ،وغاب أخر " غيبه انقطع
فيها خبره ولا يعلم ...مستقره"إ2ر ،كما تتواتر التفاصيل النوازلية عمن "غاب من موضعه...
أعوام"إ3ر وعمن " فقد منذ سنين كثيرة "إ4ر ومن " خرج بجهازه إلي السفر فغاب سنين"إ5ر ،وعن "
غائب منقطع الغيبة بحيث لا يعلم منذ سنيين كثيرة"إ6ر،وليس أدل علي مدي استفحال هذه الظاهرة
من شيوع اشتراي النساء في عقود زواجهن أن يصبح أمرهن بأيديهن إذا سافر أزواجهن إلي موضع
يحسبهم فيه " فتنة أو فساد يريل يخشى منه الاسر"إ7ر أو " خرج يريد سفرا قريبا فاسر"إ8ر ،حتى
بات متداولا بين الموثقين إثبات الشري في الوثائل تعميما بهذه العبارة " إذا غاب الزوج عن إمراته
مكرها"إ9ر.
وفضلا عما تقدم يمكن القول بان العداء المذهبي قد أوجد مصدرا خصبا للتزود بالرقيل عن
يريل الخط ،إذ أجاز فقهاء الشيعةإ10ر لأتباعهم خط مخالفيهم ،كما لم يجدوا غضاضة في القول
بجواز شراء الرقيل الذي سلبت حريته عن يريل الخط من المنايل التي اشتهر أهلها بأنهم "
يسرقون بعضهم من بعق " ،استنادا إلي أن ذلك الفعل سيخرجهم من دار الكفر إلي دار الإسلام،
مما اعتبر نوعا من إعطاء المسوغ الشرعي لمعتنقي المذهب في امتداد أيديهم لخط من وصلوا
إليه من الأعداء دونما خوف أو حرج0
ويبدو أن شيوع مثل هذه النظرة في المجتمع المغربي قد دفعت الفقيه سحنونإ11ر إلي القول
بأخذ الحيطة عند شراء الرقيل البربري لاسيما الإناث " لما يخاف من أصولهن وحريتهن وسرقتهن
وما كان من هذا وأشبه " نتيجة اقتحام المجالات السكنية لخط الاسري ونهب الأموال في غياب
رادع فعلي من جانب السلطة السياسية ،وهو المعني ذاته الذي قال به ابن رشدإ12ر في شراء صبيان
البربر وما أشبههم بسبب ما اشتهرت به البلاد المغربية من عموم " الفساد من هذا الأمر من سرقة
الأحرار وبيعهم والأحب ...أن يتورع الرجل فيه ...والاحتياي ترك شرائهم ".
وانطلاقا من هذه المعطيات ذات الطابع النظري التعميمي يمكن رصد الظاهرة بنوع من
التفصيل حسب الإيار المكاني وعبر النصوص المصدرية.
ففي المغرب الاقصي نشطت عمليات خط الأحرار منذ وقت مبكر مرتبطة بفترات
الفوضى التي لازمت الصراعات السياسية حتى وصفت تلك المنطقة من قبل فقهاء العصر بالفساد
( )1ا ،س نىن دىا:ل ،ح ىىط بمعه الم ىىافت العيبلأة ،ت رقا 669ق حفلك ،ارقة.5
( )2لأفل اال ه م.ن ،ص .126
( )3فس .
( )4ا دد ،العىددفر الىثددفئق االسدد لات ،قلأددق شددفلملأةف اطددىرنىي ،ح مددع المددىثقلأ ،الم يىددي االمعهدد اسسدديف ي
العيبي للثقف ة ،ح ر ،1973 ،ص ،351ثا فبع يف ارت شيلأهة ص ،ص .552 ،546 ،545
( )5يدددددد الى ددددددفب دددددد ،يدددددد الدددددديحم ،دددددد ،رسددددددةا حسددددددفئي فىسددددددة ،قلأق ا يلأددددددب ا دددددد اي لأا ح مدددددد
الام،لي اية،1990،ص.122
( )6لأفص اال ه م.ن ،ص.127
( )7ا ،فران الةى سي ا ةصفر النهفية االةمدفم دي حعيدة الىثدفئق ااسحكدفم،ح ىىط بمعهد الم ىىادفت العيبلأدة،
ت رقا 193ق حفلك ،ارقة .37
( )8النفدشم الىدير المى دى ة لدي الىثدفئق الم مى دة لا د ،ةدىح الينةدي ،ح ىدىط بمعهد الم ىىادفت العيبلأدة،
ت رقا 44ق حفلك حصىرا الاسكىرفا ،ارقة .14
( )9فس .
( )10ا اددي العددفحلي اسددفئي الشددلأعة الددي صددلأي حسددفئي الشدديعة ،قلأددق ح مدد السدد اي:م ،ار احلأددفء الةدد اي
العيبي،ط .لأيات. ( ،ت) ،م ،6جد ،1ص.99
( )11الم ا ة ،حىيعة السعف ا ،حصي ،ط 1323د ،جد ،1ص.141
( )12اليلأدفن االة صدلأي ااالشديح االةىجلأد االةعللأدي دي حسدفئي المسدة يجة ،قلأدق ح مد ح د ا ديان ،ار الغديب
الاسلاحي ،ط ،1988 2جد ،8ص81
33