Page 31 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 31

‫التطهير العرقى فى فلسطين‪ ،‬ي‪ .‬بيروت ‪2007‬م‪.‬‬

           ‫ظاهرة الخطف كأحد روافد الاسترقاق‬
‫فى بلاد المغرب خلال القرون الأربعة الأولى للإسلام‬

      ‫د‪ .‬خالد حسين محمود‬

‫لا مراء فى أن الشريعة الإسلامية الغراء قد أيرت علي المستوي النظري تلك القاعدة‬
‫الإنسانية السامية التي تحرم استرقاق الأحرار مسلمين كانوا أم غير مسلمين‪ ،‬حيث ظل الرق – من‬
‫هذا المنظور‪ -‬نظاما معمولا به عن يريل مصدرين شرعيين لا ثالث لهما هماو اسري الحروب‬
‫ورقيل الوراثةإ‪1‬ر‪ .‬بيد أن الواقع المغربي المعايش من منظوره التاريخي اثبت انتهاكا شديدا لتلك‬
‫القاعدة شاهدا علي شيوع ظاهرة استرقاق الأحرار باعتبارها نتيجة يبيعية لسيادة الفوضى وعموم‬
‫الاضطراب‪ ،‬إذ ثمة فيق من النصوص تقدمها المصنفات التاريخية وكتب التراجم والطبقات‬
‫والأدبيات الفقهية علي اختلاف أشكالها فضلا عن المؤلفات الجغرافية والأدبية وغيرها من أصناف‬
‫التألي ‪ ،‬تحملنا علي الاجتراء للقول بشيوع هذه الظاهرة واعتبارها رافدا أساسيا من روافد‬
‫الاسترقاق‪ ،‬وأنها لم تكن فقط مجرد حالات فردية استثنائية تمخضت في ظروف معينة‪ ،‬ويبدو أن‬
‫هذا الشيوع قد حمل بعق الفقهاء إلي غق الطرف عن القول بالحرمة بل وسعيهم أحيانا للبحث عن‬
‫نوع من المشروعية وإدخال مثل هذه الأعمال في دائرة ما عمت به البلوى‪ ،‬الأمر الذي أثار استفزاز‬
‫احد الفقهاء المغاربة الأصوليين فرام يفصح عن استنكاره لهذا الموق من خلال جمع أقوال هؤلاء‬
‫الفقهاء ودحق أرائهم في مصن فقهي معتبر سماه "الصارم البتار فيمن أفتى ببيع الأحرار" محتجا‬

                         ‫بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة والتابعين وأئمة الفقه‪.‬‬

  ‫‪ Lewis: Race and Slavery in the Middle East, New York,1990, p. 67 , Brunschvig (R):‬إ‪1‬ر‬
        ‫‪"Abd", in Encyclopedia of Islam, Leiden, v.1, 1960, p. 26‬‬

                                      ‫‪30‬‬
   26   27   28   29   30   31   32   33   34   35   36