Page 32 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 32
ويأتي الخط علي رأ هذه الروافد غير الشرعية لاسترقاق الأحرار نظرا لما تمتع به من
ثراء مصدري .ونسجل بداية إن فهم هذا الرافد لا يتأتى بمعزل عن ظاهرة الفوضى وانعدام الأمن
وغياب الرقابة السياسية إذ إن العلاقة بينهم تكاد تكون حميمة فعادة ما "يزداد الفساد والحرابة بسبب
عدم السلطان وكثرة الحروب"إ1ر ،وكثيرا ما يبدو هذا التلازم واضحا خلال مراحل الانتقال السياسي
أو خلال حركات الثورة والتمرد ،وهو ما أفصح عنه الفقيه والمؤرخ الشيعي ابن حيونإ2ر ،حين ربط
بين هذه الظاهرة مثلا وبين فتنه أبي يزيد الخارجي معتبرا أن القضاء عليها بأيدي الفايميين كان من
اجل النعم التي أسديت للنا " وأكثر النا لا يعرفون ولا يدرون قدر نعم السلطان عليهم " ويتأكد
هذا المعني ايضا من خلال نازلة غاية الدلالة تعود إلي القرن الثالث الهجري سئل من خلالها فقيه
افريقية سحنونإ3ر عن مجموعة من الحرابة " عليها نشئوا خلفا عن سل يسفكون الدماء ويقطعون
الطريل ...ويأخذون النساء بالقهر والغلبة ...ويلب سبي الحريم ...لا تنالهم أحكام السلطان".
ولا تعوز الدلائل الكاشفة عن انتشار الفوضى وانعدام الأمن ببلاد المغرب خلال فترة البحث
والتي سبل أن عولنا عليها ،ويكفي أن نستأنس هنا ببعق النصوص الجديدة التي تخدم الموضوع،
فهذا احد رحالة القرن الرابع الهجري يص إقليم المغرب من خلال مشاهدته العينية بأنه " صعب
المسالك كثير المهالك ...فلا فيه راغب ولا له ذاهب ولا عنه سائل"إ4ر ،وهو ما تأكد بشهادة احد
رجالات هذا القرن من فقهاء الإباضية والذي عبر عنه بقوله " كثر العدوان وانتشرت الفتن ...وكثر
الغدر وقلة الطمأنينة وارتفاع الأمانة وقلة الثقة"إ5ر ،وأرسل الفقيه المالكي ربام بن يزيد إلي نظيره
عبد الله بن فروخ إت 176هـ 792/مر رسالة يذم فيها زمانه قائلا " قد أدركت زمانا ...عز فيه
الأشرار ...وعهدت بلادنا بالحصار والقتل والفساد"إ6ر ،ولما أراد احد أصدقاء الفقيه القيرواني
الإبياني إت 352هـ 963 /مر زيارته عاجله الفقيه برسالة يحذره فيها من القدوم ويوصيه بملازمة
داره خشية عليه من مخاوف الطريلإ7ر ووص الفقيه الداودي إت 402هـ 1011 /مر عصره
بأنه عصر "محن وفتن وهرج"إ8ر.
من خلال المعطيات هذه كان بديها إن تستشري ظاهرة الخط لتغذية أسواق النخاسة ،فهذا
احد مؤرخي العصر يعبر في نص هام عن علاقة التلازم المذكورة من خلال وصفة لعموم الفوضى
السياسية التي عمت بلاد المغرب قبل ظهور المرابطين كمناخ لـ " سفك الدماء وانتهاب الأموال
واسترقاق النساء واقتحام الديار"..إ9ر ،ولا نتردد في القول أن هذه الوضعية استوجبت ظهور نظام
حراسـة القوافـل في الطرق المخوفة "حراسة للمهج والأموال من غوائله"إ10ر ،والتي عرفت في
( )1المهد ا الدى ا :الندىا:ا ال يد ا الريديم لأمدف س دي دفن اللأدي ا حد ،اليد ا اال عدي ،د مدي د ،يدف ،
ط.ا ا:را اساقفف االشؤان الإسلاحلأة ،المغيب ،1999 ،جد ،10ص .263
( )2الم فلس االمسفي ايت ،ص .310
( )3قدلا د ،الى شيسد المعلأدفر المعديب اال دفحع المغدديب د ،ةدفام س دي ا يقلأدة ااس د لس االمغديب ،قلأددق
ح مى ة ح ،الفقهفء بإش ايف ح م ح ي ،ط .ار الغيب الاسلاحي ،لأيات1981 ،م ،جد ،6ص .155
( )4المق س سحس ،الةقفسلأا ي حعية اسقفللأا ،ط للأ ن ،1967ص .316
( )5قي ذه الشهف ا اليي ا ال دىا ي المنةقدفه د ا مدفم حدف س دي بد طةدفب الىيقدفت س د العيدفن الد رجلأن ،ح ىد
بفلهلأئة العفحة للرةفب ،ت رقا 8456ح يب ،حلأكيا لألا ،15843ارقة.3
( )6المددفلر رددفل النفددىن دد ايقددفت لمددفء القلأددياان اا يقلأددة ،جدد ،1قلأددق حسددلأ ،حددؤ س ،حكةيددة النهعددة
المصية ،1951 ،جد ،1ص .220 ،219
( )7لأفل يلأب الم ارك ا قيب المسفلك،لمعية س لام حذ ب حفلك ،قلأق سحم بكلأدي ح مدى ،ط.حنشدى ارت ار
حكةية ال لأفا ،لأيات ،1967،جد ،3ص .352
( )8قددلا دد ،الس لمفسدد شدديح اددا العمددي الففسدد ،ح ىددىط بفلهلأئددة العفحددة للرةددفب ددت رقددا 97قدد حفلددك،
حلأكيا لألا ،3556ارقة .256
( )9س دى القفسدا اليلدىا العىدفء ال ش دي د طشد ،لىدفء الةيسدلأي ،ح ىدىط بمعهد الم ىىادفت العيبلأدة دت رقدا
154بعثة المعه اسال ال المغيب ،ارقة .169
( )10الس لمفس ارقة .94 ،93
31