Page 46 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 46
نعمة حين انجاه من القتل بين يدي زيادة الله بن الأغلب ،وقتل الفقيه القيرواني اسحاق بن ابراهيم
الصانع إت 303هـ915/مر علي يد مجموعة من السلابــة أغارت علي قافلة كان فيها لما أبي أن
ينقاد معهم إ1ر ،وقرب نفوسة تعرضت قافلة تجارية لإحدي الغارات خلال القرن الثالث
الهجري"فاستباحوها جميعا"إ2ر ،ووقع ثلاثة من التجار في يد اللصوص خلال القرن ذاته فيما بين
برقة ويرابلسإ3ر ،وتعر الفقيه الاباضي ابو مردا للخط هو ومن معه من أهل قافلة حين
خرجوا " ليتماروا في زمان الشدة .....فوقع عليهم السراق" إ4ر ،وحين خرج المهدي الفايمي هاربا
الي المغرب متنكرا ومن معه في زي التجار غارت عليهم غارة عند موضع الطاحونة قرب برقة "
فخرج علي الرفقة اللصوص فسلبوا كثيرا من أهلها" إ5ر ،وأورد الشماخيإ6ر اسم موضع عرف
بتمنكرت كان مرصدا للقطاع والشطار يتعر عنده التجار للخط والسلب ،وحسبما اورده ابن
شرف القيروانيإ7رعرف التجار الذين يختطفون ويباعون في هذه الأماكن الصحراوية بـ " اقنان
الفيافي ".
ولم تكن ظاهرة الخط -والتي زودت الأسواق المغربية بالرقيل -قاصرة علي الجبهة
الداخلية الممثلة في بلاد المغرب فقط ،بل ثمة نصوص تؤكد علي مساهمة الجبهات الخارجية ايضا
في تلك العملية ،ففي اوربا مثلا تفصح الوثائل اللاتينية عن قيام اليهود بسرقة أبناء النصاري
الفرنسيين خاصة وبيعهم كرقيل في الأندلس وشمال أفريقيا خلال القرن الرابع الهجري إ8ر ،ناهيك
عن عمليات القرصنة التي قام بها القراصنة الأوربيون لخط راكبة البحر وبيعهم في اسواق
النخاسة ،ومن هنا تتصاعد مخاير ركوب البحر لتضاف الي ما سل ذكره عن مهالك البر ،وهو ما
كش عنه اللخمي القيرواني في نص دال يقول فيه " يريل البر في هذا الوقت متعذر ومن اراد
ركوب البحر خوف ايضا من ركوبه ،وقيل له إن الغالب عليه الغرور والخوف من الروم والتقرير
بما يتقي علي المراكب" إ9ر
كما مثلت بلاد السودان رافدا خارجيا َ آخر تزود من خلاله المغاربة بالرقيل عن يريل
الخط ،مما حدا باحد دارسي إ10ر ظاهرة الاسترقاق ان يسجل قوله " إن أسواق بلاد المغرب في
عصورها الأولي قد امتلأت بحشود كبيرة من السودانيون الذين تم خطفهم من هذه البلاد " ،ويبدو ان
قراءات فاحصة للروايات المصدرية قد تدعم هذا الاستنتاج ،إذ نتوفر علي جملة من القرائن الدالة
علي وفود كثير من سكان هذه البلاد إلي المغرب في صورة رقيل مختطفين.
فعن بلاد النوبة تكش فتوي هامة لسحنونإ11رعن بعق حلقات هذه الظاهرة ،حيث قال بعدم
( )1الا صدفرم حعدفلا الايمدفن ارا دفت الي دىان د حنفقدب المشدهىر ،حد ،دل فء القلأدياان ،ح ىدىط بمعهد
الم ىىافت العيبلأة ،ت رقا 205فر ،ارقة .157
( )2ال رجلأني م.ن ،جد.321 ،2
( )3ا ،حلأىن المغيبي الم فلس االمسفي ايت ،ص .183
( )4اليغىىرم م.ن ،ارقة .35
( )5ا ددددددد ،حلأدددددددىن رسدددددددفلة ا ةةدددددددفح الددددددد ىا ،قلأدددددددق ا ا القف دددددددي،ط .ار الثقف دددددددة ،لأددددددديات.1970 ،
ص.151
( )6ايجا لمفء المغيب ،ص .280
( )7يىا د ،قلأدق حسد ،ذطديم حسد ،،شدي حكةيدفت الرللأدفت الا :ي دة ( .ت ) ،ص ،79المش د حد ،الةفف دلأي
د ،اا دفا الىديع ديلا المغديب احدف للهدف حد ،مللأدفت سدلب ا هدب ا ادي طةفبد ا دلام الرةدفب ،قلأدق يد
العشش ال ف ي ،القف يا ،1926ص.14
( )8ا م حلأةدش ال عدفرا الإسدلاحلأة ددي القدين ال ايبدع اله دديم ،ت ح مد يد الهدف م س ددى ر د ا ،ط .ل ندة الةددفللأ،
االةيجمة ،القف يا ،1957جد ،1ص ،227ي السلام الةيحدف لأني الديع حف دلأ احف ديه ،دفلا المعيدة ،العد
،1985 ،32صGrand larousse Enc.t.4,Paris, 1961, p67،103
( )9الى شيس م.ن ،جد ،1ص.434
(Willis: Willis (R.J): "The Ideology of enslavement in Islam" in Slaves and Slavery )10
in muslim Africa., p.9
( )11الم ا ة ،جد ،10ص .106
45