Page 50 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 50
"إ1ر.
ورغبة من الفقهاء فى التصدي لظاهرة استرقاق الأحرار ترد فتوي الفقية الاباضي ابن ابي
ويسلان بان " العبيد إذا ادعوا الحرية يلتفت إلي قولهم ويقبل منهم ويقال الخوف في كل بلد "إ2ر ،كما
اوجب الفقهاء اليمين المغلظة علي الرجل اذا ادعي من بيده من الرقيل الحرية ،نموذج ذلك تلك
الخادم التي ألفيت بيد رجل وادعت أنها حرة فأفتي الفقهاء ان يحل الذي بيده الخادم " مستقبل القبلة
بحضرة المصح بالله الذي لا اله الا هو ما يعلم ان الخادم المذكورة التي في يده حرة ولا ابنة حرة
ولا يعلم في ملكها شبهة ولقد صارت في ملكه بوجه صحيح" إ3ر ،وهكذا نصح أهل الدراية والمعرفة
بالرقيل المشتري أن لا " يشتري...العبد حتي يعلم انه عبد أو أن يخبره بذلك الأمناء" إ4ر خشية أن
يكون" المبيع حرا أو مسروقا"إ5ر.
وفضلا عن هذه النوازل التي تكش عن شيوع ظاهرة استرقاق الأحرار والتي اعتبر
الخط اكبر روافدها ،فقد شاع في كتب الوثائل أيضا إشارات تؤكد تلك المسألة ،فقد أوجب الفقهاء
تضمين وثيقة بيع الرقيل إقرار المملوك نفسه بالرق عند البيع في محاولة للتصدي لهذه الظاهرة،
ففي وثيقة بيع مملوكة من وخش الرقيل ترد عبارة " بمحضر المملوكة فلانة وإقرارها بالرق لبائعها
فلان"إ6ر وهو ما تكرر في وثيقة بيع مملوك " وسمع إقراره بالرق لبائعه فلان إلي أن عقد فيه البيع
المذكورة "إ7ر ،وفي وثيقة بيع مملوك اسمر تنص الوثيقة علي عبارة " بمحضر المملوك المنعوت
فلان وعلي عينه وإقراره بالرق لبائعه فلان إلي أن بتل البيع المذكور فيه"إ8ر ،وفي وثيقة بيع خادم
متبع بصبي صغير " بمحضر المملوكة فلانة وابنها فلان وعلي أعيانهما وإقرار المملوكة بالرق
لبائعها فلان "إ9ر ،وبالنسبة لبيع جارية رائعة " بمحضر الجارية المنعوتة وعلي عينها وإقرارها
لبائعها بالرق الي عقد فيها البيع المذكور"إ10ر ،وعن بيع عبد اسود معيب " علي عين المملوك فلان
وإقراره بالرق إلي حين هذا البيع"إ11ر ،إلي ما يند عن الحصر من أمثال هذه العبارات إ12ر ،ويكش
المراكشيإ13ر صراحة عن المغزي من هذا التضمين بقوله " إنما احتيج إلي إقرار المملوك او
المملوكة بالرق من جهة الاستحقاق بالحرية ،فقد تثبت حريتها يوما ما والبائع عديم والمملوك
والمملوكة من أهل المال ،فيرجع المبتاع عليها أو عليه بالثمن ،واحتيج إلي عينه ليق الشهود علي
عينه إن أنكر البائع البيع أو أنكر هو" كما شدد أهل الحسبة علي النخاسين " ألا يبيعوا لغير مشهور
بالعين والاسم مملوكا أو مملوكة إلا بان يعطي ضامنا بلديا معروفا بالعين والاسم ،ولاسيما الغرباء
الذين يحملون المماليك من البلدان ،وان يباحثوا العبيد ويسائلوهم لما يخاف في ذلك كله من ان يكون
( )1ا ،سهي م.ن ،جد ،2ص .559
( )2الىسلأف ي م.ن ،ارقة .133
( )3الشمف ي الإيعفح ،جد ،5ص .125
( )4ح هددىا طةددفب الة قلأددق دد شدد ايء اليقلأددق ،ح ىددىط بمعهدد الم ىىاددفت العيبلأددة ،ددت رقددا /15اجةمددفا،
ارقة.19
( )5الشلأشرا هفية الييدة د الدب ال سدية ،قلأدق اليدف :العيند ،حىيعدة ل ندة الةدفللأ ،االنشدي االةيجمدة ،القدف يا،
،1946ص.84
( )6ا د ،العىددفر م.ن ،ص ،34الم ايكشددي اثددفئق المدد ايبىلأ ،االمىحدد ي ،،قلأددق حسددلأ ،حددؤ س ،حكةيلأددة الثقف ددة
ال ينلأة ،حصي ،1997 ،ص .328
( )7المةلأىدي الففسدي النهفيدة االةمدفم دي الىثدفئق االاحكدفم ،ح ىدىط بمعهد الم ىىادفت العيبلأدة ،دت رقدا 119
ق حفلك ،ارقة .63
( )8الم ايكشي م.ن ،ص .326
( )9م.ن .ص .340
( )10م.ن ،جد ،1ص. 339
( )11ا ،العىفر م.ن ،ص.40
( )12ا ادي حدثلا ا د ،العىدفر م.ن ،ص ص ،250 ،247 ،244 ،239 ،115 ،55الم ايكشد م .ن ،ص ص
،372 ،355 ،352 ،351 ،347 ،346 ،345 ،343ا اي الملاحق ارقفم .28 ،27 ،25 ،21
( )13م.ن ،ص.326
49