Page 55 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 55
من جهة أمهم بيبي شهربانوه ابنة يزجرد آخر ملوك الفر "إ1ر.
والمعروف أن إيران كانت مركز المعارضة ضد الإدارة الإسلامية الممثلة في الدولة
الأموية ،ثم الدولة العباسية ،وأخذت في محاربة إدارة الدولة معتمدين على ما لديهم من تراث
عقائدي.
على سبيل المثال فإن مؤسس دعوة الباينية هو ميمون بن ديصان المعروف بميمون القدَّام،
مولى جعفر بن محمد الصادق وهو من الأهواز ،ومعه محمد بن الحسين الملقب بدندان ،حيث
اجتمعوا في السجن بالعراق ،ووضعوا أسس مذهب الباينية ،ثم ظهرت دعوتهم بعد خلاصهم من
السجنإ2ر.
وأخذت دعوتهم في الظهور زمن المأمون الخليفة العباسي إ218-198هـ833-813 /مر
وانتشرت أيام الخليفة المعتصم إ227-218هـ842-833/مر ،ودخل في دعوتهم الأفشين قائد جيش
المعتصمإ3ر ،وذكر البغدادي أن الذين "وضعوا أسا دعوة الباينية كانوا أولاد المجو ،وكانوا
مائلين إلى دين أسلافهم"إ4ر.
أما الدور السياسي للحشاشين بإيران ،فقد تجلى في وقوفهم ضد القوى الإسلامية التي تعاقبت
على حكمها ،وفي نفس الوقت توددوا لمختل القوى المعادية للإدارة الإسلامية ،وهذا يؤكد ما ذكره
كثير من مفكري المسلمين الأوائل أمثال البغدادي عندما أشار إلى أنهم " أشد ضررا على المسلمين
" ،وذلك رغم ادعائهم الانتماء إلى الإسلام.
من ذلك أنهم منذ أن أخذت الدعوة الباينية تأخذ يريقها إلى فار بدأ العداء بينهم وبين
سائر القوى الإسلامية الأخرى بتلك المنطقة ،من ذلك عدائهم للسلاجقة وقتلهم الوزير نظام الملك
عام 485هـ1092/م ،وهو الذي كان يناصبهم العداء جهاراإ5ر .حيث تقدم إليه " شاب صوفي الشكل
من الباينية ليلة العاشر من رمضان ،فناوله قصة ،ثم ضربه بسكين في صدره فقضى عليه "إ6ر.
ويقول ابن العمرانيإت 580هـ114/مرو " واستشهد هذا الصدر على أيدي الملاحدة بباب نهاوند في
العاشر من رمضان "إ7ر.
وتشير المصادر الفارسية إلى أنه كان هناك عداء دفين بين الحسن الصبام وبين نظام الملك،
حيث كان الحسن الصبام يكن من الكراهية الشيء الكثير لنظام الملكإ8ر.
De Gobineau : Religion et Philosophie daes L'Asie Centrale, Parisر1إ , P.
Paris .
( )2اليغ ا م الَفيع لأ ،الِفيع ،لأيات .ت ،ص.282
( )3اليغ ا م الَفيع لأ ،الِفيع ،لأيات .ت ،ص.284
( )4الَفيع لأ ،الِفيع ،ص.284
ا قفا سن الي ايحكة ا ا الذي ،يمثلىا العنصي الففرسي ي ا ارا ال الة العيفسلأة ،س ار اا سن ي علىا الرعية لأةف
ع هف بفلي ىر للأي للنفر ،احلأفء للة اي الففرسي الق يا ،شفراا ل فران اليشلأ ب ن ي عي هف َح ميَا يى
الَفيع لأ ،الِفيع، هفر ،فى ،اليشلأ ال قص ا ،رفن ذلك ح ،لأ ،سسيفب ريةها .ا اي اليغ ا م
ص.285
( )5ا ،لرفن ا لأفت اس لأفن ،لأيات 1978م ،ج ،1ص.398
( )6ا ،العمف ال نيلي شذ ارت الذ ب ي س يفر ح ،ذ ب ،لأيات .ت ،ج ،3ص.373
ا يا اليعض سن السلىفن حلرشفه بع سن َح َس افم الملك ل حف ا ي اللأ ح ،ا سفا فىذ حق للأ ،ا ى
الذم َّن للأ اليفانلأة للأقةلىه .ا نفك ح ،ييا سن يطفن ف ىن :اجة السلىفن حلرشفه حق ت للأ س طفن
يملأي ال ىللأة يطلأفراع العه ا ى ا ،يهف لا ح ،ا نهف الصغلأي ح م ،ى عت ح ،يقةل .ا اي ا ،
اسثلأي الرفحي ي الةفر ،لأيات 1966م ،ج ،10ص206-204 ،6-75؛ النى يم هفية اسرب ي
نىن اس ب ،ج ،26ص.332-331
( )7الا يفء ي فر ال لففء ،اليفل 1982م ،ص2000م.
( ، )8ذه الر اي لأة ،ا اي ىا حلأي سةىر الى :ارء ،ص.267-260
54