Page 99 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 99
– أصبحوا بعد ذلك شيوخا في مصر والشام – ومنهم ابن المرحلإ1ر ،وابن النقيبإ2ر ،والجمال
الأسنويإ3ر ،والبهاء السبكيإ4ر وذلك لأنه كان عالما نحويا فذا".
ويؤكد على ذلك السيويي في بغية الوعاة وعلى نفس هذه الشخصيات ويضي إليهم محمد
بن علي بن يوس الأسنوي كمال الدين ت784هـإ5ر وكذلك صلام الدين عبد الله بن محمد بن كثير
التاجر النحوي ت763هـإ6ر وغيرهم .ومن هؤلاء من تقلد منصب القضاء فكان بارا بهم محسنا إليهم
لا يسأم الإقراء آناء الليل وأيراف النهارإ7ر.
ولابد أن نق وقفة هنا لنرى هل انتفع هؤلاء الطلبة فعلا بما علمهم الوالد نور الدين أبو
الحسن علي؟ هل قام بتدريسهم النحو واللغة وهو ما تخصص فيه أولا ،ثم علمهم مذهب مالك الذي
رأيناه يكتب لهم تعليقا ضخما على "الرسالة في مذهب الإمام مالك"إ8ر.
معنى ذلك أن الفكر الأندلسي انتقل مع الوالد إلى مصر ،ثم قام هو بتعليمه لأبنائها ،وهؤلاء
سيكونون في المستقبل هم أساتذة إبنه وشيخنا إبن الملقن ،الذي سيكمل دور أبيه وسيكون امتدادا
للفكر الأندلسي في مصر والشام ،ومما يؤكد ذلك أن شيخنا ذكر فيما بعد قائلا و "أخبرني شيخنا
قاضي المسلمين بالديار المصرية والشامية أبو البقاء بهاء الدين السبكي – أبقاه الله – أن دروسه
حصرت عليه في اليوم والليلة فبلغت سبعين درسا قال و ولم أنتفع بأحد من شيوخي كانتفاعي به"إ9ر.
تزوج الوالد خلال إقامته في مصر من أخت الفتح الزواويإ10ر ،وأنجب منها ابنه عمر ،لكن
هل كانت أولى زوجاته ،أم كان له زوجة قبلها في الأندلس أو في بلاد التكرور ،لا شئ بين أيدينا
وكل ما نستطيعه هو التخمينإ11ر.
ولد عمر بن علي في الثاني والعشرين من ربيع الأول سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة للهجرة
في القاهرةإ12ر وكان ذلك في عصر السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون في سلطنته الثالثة
741-709هـ1340-1390/م .أي أنه نشأ في العصر المملوكي الأول وبلء مبلء الشباب في نهايات
هذا العصر الذي شهد فوضى سياسية كبيرة في عصر أبناء الناصر محمد وأحفاده.
وعند بلوغه الستين من العمر عاش أحداث العصر المملوكي الثاني الذي بدأ عام
784هـ1382/م تحت سلطنة برقوق ت801هـ1399/م ،وكذلك فترة من عصر ابنه فرج بن برقوق
ت815هـ1412/م.
توفي نور الدين علي والد الشيخ "عمر بن الملقن" بعد أن أكمل ابنه سنة وأياما ،وكان قد
أوصى به إلى الشيخ شرف الدين عيسى المغربي ملقن القرآن الكريم بالجامع الطولوني ،فتزوج من
أمه بعد وفاة أبيه ،وتربى عمر في حجره ونشأ في كفالته حتى نسب إليه فعرف بابن الملقن ،وصار
( )1دى يد الله د ،مدي الشدلأ :د ،الد ي ،د ،الميحدي ت 738دد1338/م .ح مد طمدفا دش الد ي ،،ا د ،الملقد،
حؤر ف ،ص 10حفشلأة .2
( )2سحم ،لؤلؤ ي الله المعياف بف ،النقلأب ت 769د1368/م ،الميجع السف ق ،ص ،10حفشلأة .3
( )3ى ي اليحلأا ،ال س ، ،لي ،مي 772 ،د1370/م .الميجع السف ق ،حفشلأة .4
( )4س ى اليقفء هفء ال ي ،ح م ،ي اليي .الميجع السف ق ،ص ،10حفشلأة .5
( )5السلأىاي ،بغلأة الى فا ،ج ،2ص.144
( )6المص ر السف ق.
( )7ح م طمفا ش ال ي ،،ا ،الملق ،حؤر ف ،حل ق رقا .1اجف:ا ح ،ا ،الملق ،يااية حصنفف ،ص.75
( )8ا ،الملق ،،العق المذ ب ي حملة المذ ب ،ص.170
( )9ا ،الملق ،،العق المذ ب ،ص ،170ا ،ح ي ،ا يفء الغمي ،ج ،1ص.123-121
( )10ح م طمفا ،ا ،الملق ،حؤر ف ،ص.10
( )11ا ،الملق ،،ايقفت اساللأفء ،حق حة الم قق ،ص.30
( )12ن ا اي الس فام ،العىء اللاحع ،ج ،6ص ،100المقيشم ،السلىك ،ج ،2قلأدق :دف ا ،ص ،71ا د ،هد
المكددي ،ل دد .اسل ددفي ددذيي ايقددفت ال فددفي ،الهندد . ،ت ،ص ،197السدد فام ،الةى ددلأح اس هددي لةددذطيا ا دد،
الملق ،ي لا اسثي ،قلأق ي اليحلأا القشقيم ،س ىاء السل ،،حق حة الم قق ،ص.8
98