Page 22 - كتاب تأبين حسنين ربيع
P. 22
الفندلاوي والحلحولي (ت 1148م)
بطلان شعبيان من عصر الحروب الصليبية
أ.د .محمد مؤنس عوض
أستاذ تاريخ العصور الوسطي
كلية الآداب جامعة عين شمس
يتناول هذا البحث بالدراسة أمر اثنين من الابطال الشعبيين فى بلاد الشام عصر الحروب
الصليبية ،وتحديدا خلال القرن الثانى عشر م ،.فى صورة الفندلاوى والحلحولى ،ويتعر
لصعوبات الدراسة ،ثم ما ذكرته المصادر التاريخية عن واقعة استشهادهما ،ومن بعد ذلك النتائج
الختامية التى أمكن التوصل إليها من خلال تلك المعالجة .والواقع أن الباحث فى هذا الموضوع
يواجه مشكلة واضحة المعالم فى صورة قلة ،إن لم تكن ندرة الإشارات المصدرية فى المصادر
العربية ،إن لم يكن تكراريتها ،إذ يلاح أن المؤرخين المعاصرين لتلك الأحداث ،وهما ابن
القلانسى إت 1160مر وابن عساكر إت 1176مر ،لم يوردا فى كتابيهما ذيل تاريخ دمشل ،وتاريخ
مدينة دمشل سوى بضعة أسطر قليلة عن العلمين المذكورين ،كذلك وردت إشارات من مصادر
تاريخية تالية للقرن الثانى عشر م فى صورة ما ألفه أبو شامه المقدسى إت 1267مر ،وابن خلكان
إت 1282مر ،والذهبى إت 1348مر ،وكل أضاف إضافات يسيرة للغاية لا تشفى تحليل الباحث
المتله لمزيد من المعلومات عن واقعة محورية ومهمة ذات بعد شعبى فى تاريخ الصراع
الإسلامى -الصليبى.
ولا تعليل للوضع السابل إلا من خلال إدراكنا لحقيقة جلية تتمثل فى أن المؤرخين المسلمين
المعاصرين لمرحلة الصراع بين الشرق الإسلامى والغرب الأوروبى الكاثوليكى ،خصصوا
مؤلفاتهم لتناول الأحداث السياسية والحربية الطابع مثلما نجد ذلك فى كتب الحوليات وما أكثرها؛
كما أن منهم من خصص كتبا لقادة الجهاد الإسلامى مثل صلام الدين الأيوبى إت 1193مر،
والظاهر بيبر إت 1276مر مثلما فعل بهاء الدين بن شداد إت 1238مر فى النوادر السلطانية
والمحاسن اليوسفية ،وابن عبد الظاهر إت 1293مر فى كتابه الرو الزاهر فى سيرة الملك
الظاهر؛ على حين نجد الأبطال الشعبيين الذين لم يعملوا فى مجال السياسة ،لم يحظوا بذات القدر من
الاهتمام ،وهو أمر متوقع بطبيعة الحال من خلال تتبع تطور الكتابة التاريخية الإسلامية ذاتها،
والانتماءات الطبقية ،والارتبايات الرسمية للمؤرخين المسلمين أنفسهم.
ومن المهم هنا الإتجاه إلى كتب الوفيات والطبقات والتراجم من أجل تعويضنا النقص فى
كتب الحوليات ،إلا أنها – هى الأخرى -لا تقدم لنا إشارات ضافية عن الرجلين.
وبصفة عامة ،وكنتيجة للوضع السابل ،هناك العديد من الفجوات والتساىلات التى تثار فى
شأن واقعة استشهادهما ،وبدون الافترا واتباع المنهج التحليلى ،ليس فى مقدور الباحث التوصل
إلى نتائج علمية حقيقية وراء بحثه.
أض إلى ذلك ،أن المصادر التاريخية السالفة الذكر لا تفصح لنا عن تطور صورة البطلين
المذكورين فى الوجدان الشعبى على نحو يجعل الباحث يحاول استنتاج وتحليل الشذرات المتناثرة
ليعالج الفجوات المصدرية الحادثة المذكورة.
مهما يكن من أمر ،إندلعت شرارة الحرب العالمية فى العصور الوسطى ما عرف بالحروب
د7ع2وةن اولفبامببارأوعرابمان5ال9ثان10ىمإ1IIرan،وrbكاUنإ9ظا8ه0ر1ها- إثر الصليبية ،Crusades, Croisades, Kreuzzugeعلى
فى 1099مر فى مجمع كليرمونت Clermontبفرنسا
الدافع الدينى واسترداد الأماكن المقدسة لدى المسيحيين فى فلسطين ،وفى الواقع التاريخى وجدت
عدة دوافع محورية واقتصادية وسياسية واجتماعية حركتهاإ2ر.
وقد تمكن الغزاة من تكوين إمارات لهم فى بلاد الشام وأعالى الفرات فى صورة الرها
وجاء ذلك من ،Tripolis ،Jerusalemويرابلس ،Edessaوأنطاكية ،Antiochومملكة بيت المقد
1099م إ3ر. 25يوليو بيت المقد الشهيرة -15 خلال تاريخ مخضب بالدماء من مظاهره مذبحة
وقد تأكد للدارسين أنهم أمام حركة الإستعمار إأى الإستدمارر الأوروبى فى العصور
الوسطى؛ وأن كيانات أوروبية مسيحية كاثوليكية تم غرسها قهرا على الأر المسلمة ،وتمكن
الغزاة من تحقيل ذلك الأمر خلال أعوام قليلة من خلال كفاءتهم الحربية والتشرذم السياسى الذى
كان عليه المسلمون وتصارعهم المذهبى والطائفى والعرقى ،الذى جعل من بلاد الشام وأعالى
21