الموقع الرسمي للدكتور علي بن محمد عودة الغامدي
صورة من صلاة التراويح في رمضان والاحتفال بالعيدين في طرسوس عاصمة الثغور الاسلامية

كان العلماء يعتبرون الاحتفال بالعيد في طرسوس(عاصمة الثغور الشامية)من زينة الاسلام لان اهلها يخرجون صبح العيد بالخيل الحسان والاسلحة الجيدة.

والهدف من ذلك ان يصل الخبر بذلك الى الروم القريبين من طرسوس فلا يرغبون في قتالهم أو محاولة غزو طرسوس وكأنه تطبيق عملي للاية( واعدوا لهم…..

قال عبدالله بن المبارك في طرسوس

اني اشير على العزاب ان قبلوا

بأن يكون لهم مثوى بطرسوس

الدار واسعة بالأهل رافقة

غيظ العدو واجرغيرمحسوس

قوم اذا نابهم في الحرب نائبة

حلوا الرباط فلم يلووا على كوس

ولطرسوس و أهلها قصة طريفة عجيبة مع احمد بن طولون الذي تولى مصر والشام منذ سنة 254 هجرية حتى وفاته سنة 270 هجرية .فقد كان عادلا محبا للجهاد .

وجاء بجيشة للرباط في طرسوس والجهاد مع اهلها ضدالروم .وحدث ان ارتفعت الاسعار في طرسوس بسبب كثرة جيشه فجاء اليه الطرسوسيون وطلبوا منه ان يغادر بلدهم وهم سيكفونه الروم فأجاب طلبهم لكنه أمر عساكر بالتظاهر بالهزيمة من اهل طرسوس حتى يسمع الروم ان اهل طرسوس هزموا ابن طولون رغم كثرة عساكر فيقع الرعب في قلوب الروم من اهل طرسوس فلا يجرؤن على غزو طرسوس أو الاقتراب منها .ونفذت المناورة بمهارة وعاد بجيشه الى مصر.وكان احمد بن طولون عادلا .وقد وجد ان في مصر مكوس(ضرائب)تصل الى 400 ألف دينار فأراد ان يلغيها فاخبره وزير الخزانة ان ذلك يؤدي الى قلة موارد الخزينة فتردد في قراره ورأى في المنام من يخاطبه:انك لو أبطلت المكوس لعوضك الله خيرا. فاصدر على الفور امرا بالغاء كل المكوس الظالمة على السكان.

وفي أحد الايام بينما كان يمشي مع اصحابه قريبا من جبل المقطم ساخت حوافر احد خيول اصحابه في الارض واكتشفوا بسبب ذلك مقبرة فرعونية قديمة واخرجوا منها كنوز ذهبية بلغت قيمتها مليون دينار .فأرسل 400 ألف لتنفق في طرسوس وغيرها من الثغور واستغل الباقي في بناء جامع احمد بن طولون وغيره من المنشآت في مصر . وحدث خلاف بين احمد بن طولون والموفق شقيق الخليفة العباسي الذي كان مسيطرا على الخلافة في بغداد, فأمر الموفق بسب ابن طولون على المنابر وضمنها منبر جامع طرسوس المشهور. وكان يتولى الامامة في طرسوس امام اسمه ابن ابي قباس كان جميل الصوت جيد القراءة اذا قرأ فتن السامعين وألهى المحزونين بجمال صوته وجودة قراءته. وفي احد السنين سافر ابن ابي قباس للحج الى مكة فوصل الى مصر في رمضان ودخل للصلاة في جامع ابن طولون وكان ذلك وقت العشاء . وكان ابن طولون قد رتب عشرة قراء ليصلون به التراويح. ولما أقيمت صلاة العشاء تقدم ابن ابي قباس وصلى بهم العشاء فدهشوا من جمال صوته وجودة تلاوته .ولما انتهت صلاة العشاء اراد ان يتاخر فاشاروا اليه ان يصلي بهم التراويح وكلما انتهى من ركعتين اشاروا اليه بمواصلة الامامة بهم. ولما انتهت الصلاة وعاد ابن طولون مع اصحابه سألهم عنه فقالوا انا لانعرفه ظننا انك انت رتبته .فقال: ان عاد في الليلة التالية فدعوه وعاد ابن ابي قباس في الليلة التالية وصلى بهم العشاء والتراويح ولما انتهى اخذه ابن طولون بيده الى داره وسأله من هو فأخبره انه ابن ابي قباس امام جامع طرسوس. وكان اليوم التالي يوم جمعة فأمره ابن طولون ان يخطب في جامعه الجمعة يقول السب الذي امربه

الموفق شقيق الخليفة العباسي. وحاول ابن ابي قباس ان يقنعه باعفأئه من ذلك الموقف المحرج لكن ابن طولون اصر عليه بان يقوله مثلما هو دون ان ينقص منه حرفا واحدا. وفعلا خطب الجمعة وقال بصيغة السب كما هو ولما حاول ان يخفض صوته اشار اليه ابن طولون ان لايفعل وان يسمع الناس صوته وبعد الصلاة أعطاه ابن طولون الف دينار وغادر مصر الى مكة للحج .ثم عاد الى طرسوس شاكرا ممتنا للحاكم العادل احمد بن طولون.

وهذه المعلومات تجدونها في ترجمة احمد بن طولون في كتاب بغية الطلب في تاريخ حلب لابن العديم وهي اوسع وافضل ترجمة لاحمد بن طولون بين كتب التراجم.

 

سؤال مغرد (استاذ علي هل طرسوس هي طرطوس التي في سوريا)

جواب الدكتور / طرسوس هي غير طرطوس الواقعة في ساحل الشام جنوب اللاذقية .طرسوس التي تحدثنا عنها تقع في تركيا ويسميها الاتراك اليوم ترسيس على نهر البردان.

شاركـنـا !

أترك تعليق
صوت التطور لخدمات الويب
%d