الموقع الرسمي للدكتور علي بن محمد عودة الغامدي
تحفة الأريب في الرد على أهل الصليب

تحفة الأريب في الرد على أهل الصليب ؛ هذا اسم كتاب لرجل أسباني ، كان عالما نصرانيا واعتنق الاسلام وصنف كتابه هذا ، ودحض النصرانية دحضا مقنعا .

كان اسم هذا الرجل قبل اسلامه انسلم تورميدا ولما اسلم تسمى بـ عبدالله الترجمان لأنه عمل مترجما عند ملك الحفصيين في تونس في القرن الثامن الهجري

قصة اسلام انسلم تورميدا عجيبة تدل على قوة وصدق وعظمة دين الإسلام وصدق مقولة ( الإسلام دين بلا رجال ، والنصرانية رجال بلا دين )

جاء به والده من اسبانيا الى جزيرة ميورقة – اكبر جزائر البليار – ليدرس النصرانية على يد اشهر علمائها في عصره وهو نقلاد مرتيل وظل يدرس 10 سنين .

وكان انسلم انجب تلاميذ مرتيل واتقن على يديه خلال تلك المدة الطويلة كل علوم اللاهوت النصراني وكل تفاسير الاناجيل الاربعة التي يؤمن بها النصارى .

وفي احد الايام مرض مرتيل وقعد التلاميذ يتدارسون الانجيل فمر بهم اسم النبي الفارقليط الذي يبعثه الله اخر الزمان، ولم يعرفوا من هو ذلك النبي .

والفارقليط او فارقليتوس كلمة يونانية قديمة معناها اللغوي الذي له حمد كثير او احمد او محمود . هكذا قال المتخصصون في اللغة اليونانية القديمة .

وفي المساء زار انسلم استاذه مرتيل واخبره بما جرى في الحلقة .عندئذ افصح مرتيل لتلميذه بأن النبي المبشر به هو نبي المسلمين وامته هي الناجية .

وأخبر مرتيل تلميذه انه لم يصل الى هذه الحقيقة الا بعد ان بلغ سن التسعين , ولايستطيع الذهاب الى بلاد المسلمين ويخشى ان يقتله النصارى لو اسلم .

ونصح مرتيل تلميذه الشاب باعتناق الاسلام والذهاب الى بلاد المسلمين , فركب سفينة الى جنوة ومنها ركب سفينة اخرى الى تونس واسلم على يد ملكها الحفصي.

وتعلم انسلم تورميدا العربية في تونس ثم اشتغل مترجما عند ملك الحفصيين حيث كان ياتي الى تونس كثير من التجار الاوربيين مثل البنادقة والجنوية .

وصنف كتابه تحفة الأريب في الرد على اهل الصليب والذي يعتبر من اجمل الردود على النصارى وفي مقدمته ذكر قصة اسلامه التي اختصرتها لكم فيما سبق .

وقد فند انسلم عقيدة النصارى تفنيدا بديعا وبين تناقضها وان اخرها ينقض اولها وعلق على عقيدتهم بأن الحيوانات لو ميزتها لانكرتها على النصارى .

وقال انسلم تورميدا ( عبدالله الترجمان ) في اخر تعليقه على عقيدة النصارى الشركية والمتناقضة . الحمد لله الذي عافاني من ما ابتلاهم به.

وشرح في بقية فصول الكتاب دور بولس اليهودي في تحريف النصرانية . كما أورد البشارات الموجودة في الاناجيل التي تبشر ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم

وختم عبدالله الترجمان كتابه بدحض وتفنيد كل المعايب التي يعيبها النصارى على المسلمين مثل تعدد الزوجات وغيرها وبين بطلان حججهم في هذا كله.

شاركـنـا !

3 تعليقات
  1. يقول أحمد:

    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل الخير على كل المعلومات

  2. يقول محمد بن عبدالله الفايز:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله أخي د. علي
    وجزاكم الله خير الجزاء
    هل لهذا الكتاب ترجمات باللغة الحية.

  3. نتمنى ترجمة مثل هذه الكتب وعرضها كفيديو وترجمة المقالات مثل هذا ليتسن للجميع مشاركتها مع غير المسلمين وبارك الله في جهودكم

أترك تعليق
صوت التطور لخدمات الويب
%d