الموقع الرسمي للدكتور علي بن محمد عودة الغامدي
مثال من التاريخ على تشويه الاعداء لسير ابطال الاسلام ورموزه

الشاكوش على رأس النصراني الأسعد بن مماتي مشوه سيرة البطل المسلم بهاءالدين قراقوش .

مثال من التاريخ على تشويه الاعداء لسير ابطال الاسلام ورموزه!!!!!

الفاشوش في حكم قراقوش.
مقدمة: – من الحقائق المسلم بها ان اعداء الاسلام حاولوا منذ ظهوره القضاء عليه بتشويه رموزه. وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم اول من تعرض لهذا التشويه فاتهمه المشركون بأنه شاعر وكاهن وساحر وانه يعلمه بشر وانه يتلقى الوحي من الشيطان…الخ وقد بين القرآن الكريم هذا وفنده بتحدي البشر بل الانس والجن ان يأتوا بمثل هذا القرآن. وسار الكتاب النصارى واليهود بعد ذلك على الطريق نفسه في تشويه سيرة النبي صلى الله عليه وسلم . بل وعكسوا صفاته بالكامل  ليحولوا بين اتباعهم وبين الاستماع الى ما جاء به. ومنهم على سبيل المثال يوحنا الدمشقي ونيقتاس البيزنطي وثيوفانس وبطرس بارثلميو .والسيرة الاسبانية ورسالة الكندي وما كتبه بدرو الفونسو وبطرس الكلوني وريكولدو وباسكوال ومارتي وبينيس وغيرهم كثير.
كما قام الروافض المجوس بتشويه سير الصحابة وامهات المؤمنين رضوان الله عليهم اجمعين.

       وفي عصر الحروب الصليبية تعرض أحد الابطال العظام للتشويه الكامل من جانب نصراني قبطي حاقد .وذلك البطل هو القائد الباسل بهاء الدين قراقوش الذي كان اليد اليمنى لصلاح الدين في جهاده ضد الصليبيين. بل يمكن اعتباره احد ابرز رجال المهمات الصعبة  عند صلاح الدين .وقد اعتمد عليه صلاح الدين في بناء قلعته الشهيرة في القاهرة وبناء القناطر. كما كان له اليد الطولى في استئصال العقيدة الرافضية الاسماعيلية من مصر. والقضاء على معظم مؤامرات بقايا العبيديين  التي حاولوا فيها القضاء على صلاح الدين واستعادة الدولة العبيدية ذات الاصول اليهودية المجوسية. كما كان بهاء الدين قراقوش خادما  مخلصا لأسد الدين شيركوه قائد نور الدين محمود الذي انتزع مصر من أيدي الروافض العبيديين. كما صمد بهاء الدين قراقوش في مدينة عكا امام حصار الحملة الصليبية الثالثة بقيادة ريتشارد قلب الاسد ملك انجلترا والتي بلغ عدد جنودها حسب ما ذكرته المصادر الانجليزية المعاصرة للملك ريتشارد اكثرمن 500 ألف مقاتل وصمد قراقوش امام ذلك الحصار الرهيب زهاء سنتين أي مدة 685 يوما. كما شارك مع صلاح الدن قبل ذلك في هزيمة الحملة الرومية المشتركة على دمياط سنة 565هجرية.

هذا البطل تعرض للتشوية من جانب النصراني القبطي الاسعد بن مماتي المتوفى سنة 606هجرية في رسالة الفها بعنوان( الفاشوش في حكم قراقوش ) وحشد في هذه الرسالة مجموعة من الاكاذيب والقصص الخيالية التي لاتمت للحقيقة بصلة . بحيث تدوال الناس تلك الرسالة في العصور التالية واصبح قراقوش رحمه الله مضرب المثل في الاحكام الظالمة والغريبة بحيث يطلق على كل حكم غريب او ظالم اسم ” حكم قراقوش ” .
وسبب هذا التشويه الذي أقترفه ابن مماتي بحق البطل بهاء الدين قراقوش  أن اسرة ابن مماتي النصرانية القبطية كان لها مكانة ومنزلة  رفيعة في الادارة  في غابر الايام زمن العبيديين . وفقدت تلك الاسرة مكانتها وحظوتها على يد البطل بهاء الدين قراقوش. فانتقم ابنها اسعد من قراقوش بتشويه سيرته في تلك الرسالة الكاذبة التي سماها الفاشوش في حكم قراقوش.
ولعل ذلك التشوية وتلك التهم الباطلة تكون سببا في زيادة حسنات بهاء الدين قراقوش وتثقيل موازينه في يوم لاينفع فيه مال ولابنون الا من أتى الله بقلب سليم.

وهذا درس للدعاة والمخلصين لهذا الدين  ان لا يأبهوا لما يقال عنهم ولما يتعرضون له من افتراءات واباطيل وان لايكون همهم الا الحصول على الثواب من الله تعالى .

ملحق

– قراقوش
اسم تركي يعني النّسر الأسود هو أحد قوّاد بطل الإسلام صلاح الدّين الأيّوبي كان من أخلص أعوانه وأقربهم إليه وكان مهندساً حربيّاً منقطع النّظير.

وكان أعجوبة في أمانته، لما أحسّ الفاطميون بقرب زوال ملكهم شرعوا يعبثون بنفائس القصر، ويحملون منها ما يخف حمله ويغلو ثمنه، وكان القصر مدينة صغيرة كدَّس فيها الخلفاء الفاطميون خلال قرون من التحف والكنوز والنّفائس .

فوكّل صلاح الدّين قراقوش بحفظ القصر، فنظر فإذا أمامه من عقود الجواهر والحلي النادرة والكؤوس والثّريات والبسط المنسوجة بخيوط الذّهب ما لا مثيل له في الدّنيا، هذا فضلاً عن العرش الفاطمي الذي كان من أرطال الذّهب، ومن نوادر اليواقيت والجّواهر، ومن الصنعة العجيبة ما لا يقوّم بثمن ….

وكان في القصر فوق ذلك من ألوان الجّمال في المئات والمئات من الجواري المنحدرات من كل أمم الأرض ، ما يفتن العابد ..
فلا فتنه الجّمال، ولا أغواه المال، ووفَّى الأمانة حقّها.

وهو الذي أقام أعظم المنشآت الحربية التي تمّت في عهد صلاح الدّين، وإذا ذهبتم إلى مصر وزرتم القلعة المتربّعة على المقطّم المطلّة على المدينة، فاعلموا أنّ هذه القلعة، بل هذه المدينة العسكرية، أثر من آثار قراقوش .

وإذا رأيتم سور القاهرة الذي بقي من آثاره إلى اليوم ما يدهش الناظر، فاعلموا أنّ الذي بَنَى السّور وأقام فيه الجّامع وحفر البئر العجيبة في القلعة هو قراقوش.

ولما وقع الخلاف بين ورثة صلاح الدّين وكادت تقع بينهم الحرب، ما كفَّهم ولا أصلح بينهم إلا قراقوش.

ولما مات العزيز الأيّوبي وأوصى بالملك لابنه المنصور وكان صبيّاً في التّاسعة، جعل الوصي عليه والمدبّر لأمره قراقوش، فكان الحاكم العادل ، والأمير الحازم ، أصلح البلاد ، وأرضى العباد.

هذا قراقوش، فمن أين جاءت تلك الوصمة التي وُصم بها؟!
ومن الذي شوَّه هذه الصورة السّويَّة؟!

إنها جريمة الأدب يا سادة.
وأساء ابن مماتي إلى قراقوش، فألبسه وجهاً غير وجهه الحقيقي.

ولم يعرف الناس إلّا هذا الوجه المعار كوجوه الورق الذي يلبسها الصبيان أيّام العيد.

وابن مماتي هذا كاتب بارع وأديب طويل اللسان، كان موظّفاً في ديوان صلاح الدّين، وكان الرّؤساء يخشونه ويتحامونه، ويتملقونه بالود حيناً وبالعطاء حيناً.

ولكن قراقوش وهو الرجل العسكري الذي لا يعرف الملق ولا المداراة لم يعبأ به، ولم يخشَ شرّه، ولم يدرِ أن سن القلم أقوى من سنان الرمح..

فألَّف ابن مماتي رسالة صغيرة سمَّاها “الفافوش في أحكام قراقوش”، ووضع هذه الحكايات التي تحكي عن حاكم ظالم ونسبها إليه. وصدَّقها الناس، ونسوا التاريخ.

فيا أيّها الناس لا تنخدعوا بتزييف الأدباء.

من كتاب رجال من التاريخ :
للشيخ علي الطنطاوي

شاركـنـا !

6 تعليقات
  1. يقول أبو زكريا المحمدي:

    جزاكم الله خيرا على حسن العرض و التوضيح ، و الحقيقة أننا في هذا العصر الصعب التي تطورت فيه وسائل الإتصال تطورا مندهشا. و صار بمقدور كل غر و مغمور أو حاقد موتور أن يكتب مقالا أو ينشر صورة مفبركة أو يحرر خبرا كاذبا على عالم من العلماء أو رجل من أهل الخير و الصلاح، إلا و انتشر هذا الخبر بين المسلمين أنفسهم و بدأوا ينظرون إلى من كُذِبَ عليه نظرة ريبة و شك.
    سبحان الله الرجل طوال حياته يدعو إلى الخير و إلى مبادئ شرعنا الحنيف يتألف الناس هاته الأكاذيب تلقي مصدق أو مشكك.
    إذن مرات عديدة ليس الخلل فيمن ينشر الاكاذيب. بل الخلل فينا نحن إذ نتلقفها تلقف المصدق لها ، و لا نتعامل معها بقاعدة الإسلام العظيم التي جاءت في كتاب ربنا تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ …. ) و الله يتوب علينا و يتولانا برحمته تعالى .

  2. يقول أبو زكريا المحمدي:

    أخوكم في الله تعالى أبوزكريا المحمدي ، المدرس و الإمام الخطيب في المركز الإسلامي بفرنسا.

  3. جزاك الله عنا و عن الأمة خير جزاء لما تبذله في خدمة الدين

  4. جزيتم خيرا عن الذبّ عن أخيار المسلمين
    لكن شيخنا لا بد من ذكر ادعاءات ابن مماتي هذه وتفنيدها على الاقل أهمها
    كي نردّ على الشبهات المطروحة حولهم
    امر اخر لو يذكر بجانب كل شخصية تاريخ ميلادها ووفاتها

  5. يقول محمد ابراهيم:

    الجهد الذي بذلته وماتزال في اماطة الاذى عن تاريخنا المنسي والمزور . ليس له الاالجزاء من الله تعالى شكرا لك على جهد بذلته

  6. جزاك الله الف خير يادكتور وجعلها في موازين حسناتك
    اتمنى التواصل معك على الخاص لسؤالك عن بعض الشبهات التاريخيه التي يتناقلها بعض الناس ولكم جزيل الشكر

أترك تعليق
صوت التطور لخدمات الويب
%d مدونون معجبون بهذه: