الموقع الرسمي للدكتور علي بن محمد عودة الغامدي
تعريف ببعض المصطلحات التاريخية المهمة

 

المماليك البحرية

هم المماليك الذين أسسوا الدولة المملوكية. وقد اشتراهم السلطان الأيوبي الصالح أيوب( 647-637 هجرية/1249-1240م)  من سواحل البحر الأسود ومن آسيا الوسطى من تجار الرقيق.وأغلبهم من الترك الذين قتل المغول أسرهم  وعشائرهم وكانوا صغاراً.فعيَّن لهم الشيوخ والمربين والمدربين العسكريين فنشأوا نشأة إسلامية حربية،وأسكنهم في جزيرة الروضة في نهر النيل ولذلك عُرفوا باسم البحرية وأصبحوا عماد جيشه.وقد قتلوا السلطان توران شاه بن الصالح أيوب سنة 648 بعد أن رأوه سكرانا ويهددهم أثناء سكره .واستولوا على الحكم ثم اكتسبوا الشرعية لحكمهم بعد انتصارهم على المغول في عين جالوت سنة 658هجرية. ومن أشهر سلاطينهم الأبطال قطز، وبيبرس ، وقلاوون وابنه خليل الذين قضوا على كل أعداء الإسلام في بلاد الشام من مغول وصليبيين وأرمن وروافض.وظلوا يحكمون مصر حتى سنة 784 هجريةحين سيطر على الدولة المماليك البرجية (والذين سنعرف بهم لاحقا ان شاء الله تعالى)

 

المماليك البرجية
أول من جلب هؤلاء المماليك من بلاد الجركس السلطان سيف الدين قلاوون الألفي ( 689 -678 هجرية/1290-1279م) وموطنهم الأصلي المناطق الواقعة شمال بحر قزوين  وشرق البحر الأسود.
وقد أسكنهم أبراج قلعة صلاح الدين بالقاهرة ولذلك عُرفوا بإسم المماليك البرجية ، كما أُطلق أيضا عليهم اسم المماليك الجراكسة. وقد اعتمد عليهم قلاوون وأولاده وأحفاده من بعده.  ثم ما لبثوا أن انتزعوا السلطنة. وكان أول سلاطينهم السلطان الظاهر برقوق الذي تولى السلطنة سنة 784 هجرية/  1382م. ومن أشهر سلاطينهم السلطان برسباي الذي أرسل ثلاث حملات بحرية ضد مملكة قبرص الصليبية . ونجحت الحملة الأخيرة في فتحها سنة 829 هجرية/1426م وعادت منتصرة بعد أن أسرت ملكها الصليبي جانوس الذي أُدخل إلى القاهرة راكباً على بغل أعرج  امعاناً في إذلال العالم الصليبي…وظلت دولة المماليك البرجية قائمة حتى الفتح العثماني للشام ومصر سنة 923 هجرية/1517م.
المماليك السلطانية
المماليك السلطانية:
أُطلق هذا المصطلح في عصر سلاطين المماليك على المماليك الذين يقوم السلطان المملوكي بشرائهم وتربيتهم وتدريبهم تدريبا خاصا يفوق مستوى التدريب الذي يحصل عليه سائر المماليك الآخرين في الجيش وقد وصفهم القلقشندي بقوله : ( هم أعظم الأجناد شأنا ، وأرفعهم قدرا ،  وأشدهم إلى السلطان قربا ، وأرفعهم إقطاعا ،  ومنهم تؤمر الأمراء رتبة بعد رتبة ).
مجالس الحرب الصليبية

مجالس الحرب الصليبية هي التي كان يعقدها القادة الصليبيون في بلاد الشام منذ وصول الحملة إلى الشام سنة 490 هجرية لإتخاذ قرار بشأن الحرب وهي كثيرة جدا منها على سبيل المثال :-

١- عندما حاصر الصليبيون انطاكية زهاء ثمانية أشهر عقدوا عدة مجالس حربية تتعلق بتشديد الحصار وحل مشكلة المؤن…وبعد أن استولوا على انطاكية سنة ٤٩١ هجرية حوصروا فيها من جانب كربوجا ومن معه من قوات المسلمين وجاعوا حتى اكلوا أوراق الشجر ثم عقدوا مجلسا حربيا قرروا فيه الخروج مستميتين ضد المسلمين ونجحوا في هزيمتهم

٢- المجلس الذي عقده كونراد الثالث امبراطور المانيا ولويس السابع ملك فرنسا سنة ٥٤٣ هجرية مع أمراء بيت المقدس ( الاوصياء على الملك الطفل عموري ) واتخذوا فيه القرار بتوجيه الحملة ضد دمشق حليفة مملكة بيت المقدس الصليببة .

 

3 – المجلس الذي عقده القادة الفرنج في صفورية وقرروا الذهاب الى حطين لمواجهة صلاح الدين٥٨٣هجرية .

والملاحظ أن قرارات تلك المجالس كانت كوارث على الصليبيين فالقرار الذي اتخذه ملكا فرنسا وألمانيا مع حكام بيت المقدس سنة ٥٤٣ هجرية كان أخرقا لانهم قرروا مهاجمة دمشق التي كانت محالفة للصليبيين فدفعوا حاكمها أنر لطلب النجدة من نور الدين واخيه حاكم الموصل وفشلت الحملة الصليبية في تحقيق هدفها .

والقرار الذي اتخذوه في صفورية كان مدمرا فقد أشار عليهم ريموند الثالث أمير طرابلس بالبقاء في صفورية التي يتوافر فيها الماء والكلأ ولكن أرناط وجيرار اتهماه بالخيانة والجبن واشارا على الملك جاي لوزجنان بالذهاب الى حطين فاستجاب لرأيهما وذهبوا جميعا فوقعوا في الفخ الذي نصبه صلاح الدين , وقد عمل صلاح الدين على استدراجهم الى حطين فعبر نهر الأردن واستولى على طبرية وحاصر قلعتها وكانت طبرية إقطاعا صليبيا لزوجة ريموند الثالث وكانت داخل القلعة مع أولادها فلما سمع القادة بذلك جُن جنوهم فاتخذوا ذلك القرار الأحمق فلما رآهم صلاح الدين قال:(أتانا مانريد ونحن أولوا بأس شديد) .

 

السيمونية 

نسبة الى سيمون الساحر الذي حاول شراء بركة الرب من بطرس ويوحنا ثم أطلق على شراء وبيع الوظائف الدينية التي تورط فيها كثير من البابوات .

الكابيتول 

مبنى يضم مقار مجلسي الشيوخ والنواب والمحكمة العليا في واشنطن بالولايات المتحدة وقد سمي هذا الاسم محاكاة للكابيتول الروماني وهكذا تتأسى أكبر قوة في العالم بالامبراطورية الرومانية في عصرها الوثني ويطالب الليبراليون عندنا بأن ننبذ الإسلام ونبتعد عن التمسك بمبادئة ..!!

ثغور الأندلس

1- الثغر الادنى في الشمالي الغربي ويشمل ماردة وبطليوس .

2- الثغر الاعلى في الشمال الشرقي ومركزه سرقسطة

3- الثغر الأوسط ومركزه طليطلة

 

البندق 

هو الذي يرمى به والواحد بندقة والجمع بنادق . وهي كرات صغيرة تصنع من الطين أو الحجارة أو الرصاص ويبدو أنها فارسية الأصل ويسمونها الجلاهقات جمع جلاهق . وكان الفرس يرمون البندق عن الأقواس كما يرمون السهام .

واقتبس العرب هذه اللعبة منذ وقت مبكر وشكلوا فرقا خاصة من الجند يرمون بها وكان رماة البندق في العصر العباسي جماعة كثيرة وكانوا يخرجون الى أرياف المدن وضواحيها يتسابقون في رمي البندق على الطير وغيره ويعدون ذلك من قبيل الفتوة وكانوا يلبسون لذلك سراويل الفتوة .

وانتشرت هذه اللعبة في العراق وبلاد الشام ومصر وفارس واستخدموا الأنابيب حيث يضغط الهواء من مؤخرة الانبوب بما يشبه أنابيب البنادق , فلما ظهر البارود صاروا يرمون البندق به من تلك الأنابيب وسموا هذه الأله بندقية نسبة اليه .

وقد أهتم الخليفة العباسي الناصر لدين الله بالبندق حتى جعل رميه فنا لايتعاطاه الا الذين يشربون كأس الفتوة ويلبسون سراويلها منه مباشرة أو من أحد رسله بالوكالة .

دول الطوائف 

هي التي قامت على أنقاض الدولة الأموية في الأندلس في القرن الخامس الهجري وبلغت نحو عشرين منها بنو عباد في أشبيلية وبنو هود في سرقسطة .

 

مذبحة ديرياسين 

اقترفتها العصابات الصهيونية قرب القدس سنة 1949م فذبحت المئات من الفلسطينين معظمهم نساء وأطفال بهدف إرهاب الباقين لترك وطنهم .

 

حرب المئة عام 

حروب بين فرنسا وانجلترا فيما بين 1337-1453م بسبب التنافس بينما وامتلاك الانجليز مقاطعة في فرنسا ومحاولة الفرنسيين طرهم منها .

 

الاسلام السياسي 

مصطلح غربي لايمت للإسلام بصلة وقد نفثه الغرب في عالم الاسلام بهدف تنفير النخب وأصحاب القرار من بعض شرائع الإسلام الملزمة !!!.

 

الجيش الإسرائيلي 

أصله ونواته عصابات الهاجاناه اليهودية الارهابية التي قتلت وأرهبت الفلسطينين أيام الانتداب البريطاني إرهاب لايذكر! .

 

الداوية 

وهي طائفة فرسان الهيكل (المعبد)

وقد نشأت على أساس حربي منذ قيام الدولة الصليبية في بلاد الشام , وذلك عام 512 هجرية وقد أسسها فارس فرنسي يدعى هيو باينز hugh de payens الذي طلب من ملك بيت المقدس الصليبي بلدوين الأول أن يأذن له باتخاذ ساحة المسجد الأقصى مقرا له ولطائفته فأجابه إلى طلبه .

وعملت هذه الطائفة في بداية عهدها على حراسة الطريق بين يافا وبيت المقدس ثم تطورت حتى اصبحت تابعة للبابوية مباشرة ولم تلبث طائفة الداوية أن سيطرت على الكثير من القلاع والحصون في بلاد الشام وفي قيليقية جنوب جبال طوروس وأسهمت في جميع الحملات الصليبية والاعتداءات التي قام بها الصليبيون على بلاد المسلمين .

وأصبحت الداوية مع طائفة الاسبتارية تشكلان القوات الضاربة للصليبيين .

وقد اتخذ فرسان الداوية الصليب الأحمر شعار لهم .

ومما ساعد على ازدياد قوة الداوية أن البابوية في أوربا أوقفت على هذه الطائفة ضياع وممتلكات كثيرة في غرب أوربا مما جعل هذه الطائفة مع الأسبتارية أقوى دعامتين للوجود الصليبي في بلاد الشام.

 

المعتزلة

تأثروا بيوحنا الدمشقي وتلميذه ابي قرة واستمدوا منهجهم في تقديم العقل على النقل من جدالاتهما ومؤلفاتهما سيما في ردودهما على الاسلام.

عشور صلاح الدين

عقب انتصار المسلمين الساحق بقيادة صلاح الدين في معركة حطين واسترداد بيت المقدس وكل فلسطين وغيرها عٌقٍد في باريس مجمع ديني كبير برئاسة البابا كلمنت الثالث تقرر فيه فرض ضريبة مقدارها عشرة في المئة وسموها عشور صلاح الدين لتموين الحرب الصليبية (الثالثة) القادمة ضده.

وكان ذلك النصر الحاسم في سنة ٥٨٣ هجرية / ١١٨٧م .

الشعوبية

حركة عنصرية فارسية ظهرت في العصر العباسي الأول وهدفت إلى رفع شأن الفرس والحط من محاسن العرب وبلغت ذروتها في القرن الثالث الهجري .

تعريف بمصطلح فرسان التركبلي 

لفظة يونانية معناها أبناء أو سلالة الترك وهو مصطلح كان يطلقة الروم (البيزنطيون) على فرقة من جيشهم كانت تلي في الأهمية فرقة الفرسان وينحدر أفرادها من أب تركي أو عربي وأم رومية .

ويبدو أن الروم عمدوا بعد اتصالهم بالاتراك السلاجقة وانهزامهم أمامهم في معركة منازجرد (ملاذكرد) سنة 463 هجرية إلى تشكيل هذه الفرقة من الفرسان التي تعتمد _تشبها بالاتراك السلاجقة_ على الكر والفر والحرب السريعة الخاطفة .

وعندما مر الصليبيون بأراضي الدولة البيزنطية زمن الحملة الصليبية سنة 490 هجرية اقتبسوا نظام هذه الفرقة وكونوا لأنفسهم فرقا عديدة تحمل اسم تركبلي وقامت بأدوار هامة في العدوان على المسلمين .

ثم اقتبست الجيوش الاسلامية بدورها نظام هذه الفرقة من الصليبيين وكونت فرقا فيها تحمل اسم تركبلي.

الفتوة

الفتوة نظام اجتماعي اسلامي قديم يعود الى ماتعتمد عليه الفروسية من أداب وصفات أهمها الشجاعة والقوة والوفاء بالعهد وأداء الأمانة وترك الكذب والرحمة باليتيم وإكرام الضيف ومساعدة الضعيف والإيثار .

ومن الواضح إنها تعتمد على مكارم الأخلاق التي جاء بها الإسلام ثم نسبت إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي اعتبره الفتيان منبع الفتوة وأصلها .

وظلت قائمة في المجتمع الإسلامي تتطور بتطورها فتقوى حينا وتضعف أحيانا إلى أن عمل الخليفة العباسي الناصر لدين الله (622-575هجرية) على إحياء هذا النظام وكان للفتوة مراسم وقوانين خاصة فلا يقبل طلب الشاب بالانتساب إليها إلا اذا شهد له فتيان آخرون بتمسكة بأدابها وقيمها ثم يحتفل بانضمامه إليها على نسق خاص .

فيشد وسطه بحزام معين ثم يلي ذلك شرب كأس الفتوة وقت اعتبر الخليفة الناصر لدين الله نفسه بأنه قدوة عصره في الإنتماء إلى الفتوة وكان يرسل إلى زعماء عصرة المسلمين يحثهم على الإنتماء إليه في نظام الفتوة ورمي البندق .

 

الإسبتارية

هي طائفة من الفرسان الصليبيين نشأت منذ فجر الحروب الصليبية. وبدأت أول الأمر على هيئة جمعية هدفها العناية بمرضى الصليبيين وإيواء حجاجهم ورعايتهم. وطبقت مبادىء الديرية البندكتية في فلسطين ولم تلبث أن تخلت عن تبعيتها للبندكتية وانتمت للبابوية مباشرة . ثم تطورت واكتسبت الصفة الحربية.فأصبح أعضاؤها يرتدون زي الرهبان ويقاتلون على ظهور الخيل كالفرسان تماما.ونذروا أنفسهم لقتال المسلمين.واشترك أعضاؤها في العدوان على المسلمين منذ سنة 531 هجرية. وكانت مع طائفة الداوية من الدعائم ألاساسية التي أسهمت في حماية كيان الصليبيين طوال أكثر من قرن من الزمان.وقد سيطر ألإسبتارية على العديد من القلاع الحصينة في بلاد الشام مثل مثل حصن ألأكراد وقلعة المرقب وعثليث وغيرها. ولم يكونوا يرحمون أحدا من المسلمين البتة . لذا عاملهم صلاح الدين وبيبرس بنفس اسلوبهم القاسي.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
صوت التطور لخدمات الويب
%d مدونون معجبون بهذه: