الموقع الرسمي للدكتور علي بن محمد عودة الغامدي
عبدالله بن المبارك

جمع عبدالله بن المبارك العلم والأدب واللغة والزهد والشعر والفصاحة والورع والانصاف وقيام الليل والعبادة والحج والغزو والشجاعة والفروسية والشدة في بدنة و ترك الكلام فيما لايعنيه وقلة الخلاف على أصحابه .
قال عنه سفيان بن عيينة نظرت في الصحابة فما رأيت لهم فضلا على ابن المبارك الا صحبتهم للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وغزوهم معه .
مكانة عبد الله بن المبارك.
ترك عبدالله بن المبارك الثغور الشرقية المواجهة للترك الوثنيين وجاء للمرابطة في عاصمة الثغور الشامية طرسوس المواجهة للروم ولما سأله المحدث الكبير ابو اسحاق الفزاري عن هذا. قال له : اولئك الترك والديلم يقاتلوننا على دنيانا وهؤلاء الروم يقاتلوننا على ديننا فأيهما أولى الذب عن ديننا ام الذب عن دنيانا؟ فقال أبو اسحاق بل الذب عن ديننا ، بل الذب عن ديننا . لان الروم يريدون القضاء على الإسلام وتنصير المسلمين بينما يهدف الوثنيون من حربهم للمسلمين السلب والنهب والحصول على الغنائم.
وتزامن مجئ عبدالله بن المبارك الى منطقة الثغور الشامية مع وصول هارون الرشيد إلى شمال حلب وشاهدت أم ولد لهارون انجفال الناس وانقطاع نعالهم وارتفاعهم غبارهم وهم يسرعون لاستقبال ورؤية عبدالله بن المبارك ، فقالت من هذا ؟ قالوا : عالم من خراسان يُقال له عبدالله بن المبارك، قالت:”هذا والله المُلك لا مُلك هارون الذي لا يسوق الناس إلا بالسيف والعصا”
فروسية عبدالله بن المبارك.
وقد روى عبدالله بن محمد المصيصي ، وهو أحد أصدقاء عبدالله بن المبارك قصة عن فروسية عبدالله بن المبارك . ففي غزوة ضد الروم اصطف المسلمون والروم فخرج فارس رومي طالبا البراز فبرز له فارس مسلم فقتله وبرز له مسلم آخر فقتله حتى قتل الرومي 6 من المسلمين. ثم وكز ابن المبارك دابته وقتل الرومي فبرز له آخر فقتله حتى قتل 6 من الروم ثم عاد الى مكانه في صف المسلمين وقال لصديقه يا عبدالله لو أخبرت بهذه أحداً وانا حي فعلت كذا كذا. فكان لايبتغي إلا وجه الله ولا يريد بها شهرة ولا سمعه!!!
كتبه. أ / د / علي بن محمد عودة الغامدي.

شاركـنـا !

أترك تعليق
صوت التطور لخدمات الويب
%d